مناقشة اطروحة طالبةالدكتوراه أسوان صابر من قسم علوم الرياضيات

Print Friendly, PDF & Email

جرت على قاعة المرحوم الدكتور عريبي الزوبعي مناقشة اطروحة طالبة الدكتوراه أسوان صابر ماجد من قسم علوم الرياضيات والموسومة :

فاعلية برنامج تدريبي قائم على بعض استراتيـــــجيات التعلم المنظم ذاتيـــــاً لمعلمي الرياضـيات وأثره في الرياضيات العلاقية لديهم والتحصيل الرياضي لتلامذتهم

وتألفت لجنة المناقشة من التدريسيين الأفاضل :

ا.د.رافد بحر احمد                  رئيسا

ا.د.زينب عبدالسادة عواد        عضوا

ا.م.د.حسن كامل رسن          عضوا

ا.م.د.لينا فؤاد جواد                 عضوا

ا.م.د.رفاه عزيز كريم               عضوا

ا.م.د.باسم محمد جاسم         عضوا ومشرفا

ا.م.د.ليث محمد عياش           عضوا ومشرفا

استهدف هذ البحث  بناء برنامج تدريبي مقترح على وفق أستراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً لمعلمي الرياضيات ومعلماتها، وتعرف اثره في الرياضيات العلاقية لعينة البحث من المعلمين والمعلمات، وكذلك تعرف اثره في تحصيل تلامذتهم في مادة الرياضات للصف الخامس الابتدائي.

ولتحقيق اهداف البحث صاغت الباحثة الفرضيات الصفرية الآتية  :

الفرضية الأولى : لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات معلمي الرياضيات ومعلماتها الذين تدربوا على وفق البرنامج التدريبي المقترح بين الاختبارين القبلي والبعدي  للرياضيات العلاقية.    

الفرضية الثانية : لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات معلمي الرياضيات ومعلماتها الذين تدربوا وفق البرنامج التدريبي المقترح (المجموعة التجريبية) وبين معلمي الرياضيات ومعلمتها الذين لم يتدربوا على وفق البرنامج التدريبي (المجموعة الضابطة) في اختبار الرياضيات العلاقية .

الفرضية الثالثة : لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المرحلة الابتدائية الذين تدرب مُعلميهم(المجموعة التجريبية) على وفق البرنامج التدريبي المقترح، والتلاميذ اللذين لم يتدرب مُعلميهم (المجموعة الضابطة)على البرنامج التدريبي في التحصيل الرياضي

وقد اختارت الباحثة المديرية العامة لتربية محافظة ميسان، ومن معلميها ومعلماتها اختارت (60) معلما ومعلمة، وزعتهم بين مجموعتين، الأولى تجريبية وعدد افرادها (30) معلما ومعلمة يخضعون للبرنامج التدريبي، والأخرى مجموعة ضابطة بلغ عدد افرادها (30) معلما ومعلمة أيضا، لا يخضعون للبرنامج التدريبي. ثم اختارت شعبة واحدة من الشعب التي يدرسها كل معلم ومعلمة، فاصبح عدد عينة البحث من التلامذة (600) تلميذ وتلميذة، منهم (300) خضع معلموهم ومعلماتهم للبرنامج التدريبي، و(300) لم يخضع معلموهم ومعلماتهم للبرنامج التدريبي.

وتم بناء البرنامج بعد الاطلاع على البرامج المماثلة والادبيات ذات العلاقة وعرضته على مجموعة من الخبراء والمحكمين، ومن ثم طبقت البرنامج على عينة البحث بعد اجراء التكافؤ الاحصائي بين المجموعتين في عدد من المتغيرات.

وفي نهاية التجربة طبقت الباحثة اختبار الرياضيات العلاقية على عينة البحث من المعلمين والمعلمات، ومن ثم طبق اختبار التحصيل الرياضي على عينة البحث من التلامذة، فتوصلت الى ما يلي:

1-         يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات معلمي الرياضيات ومعلماتها الذين تدربوا على وفق البرنامج التدريبي المقترح في كل من الاختبار بين القبلي والبعدي للرياضيات العلاقية، ولمصلحة الاحتبار البعدي.

2-         يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات معلمي الرياضيات ومعلماتها الذين تدربوا على وفق البرنامج التدريبي المقترح (المجموعة التجريبية)، ومعلمي الرياضيات ومعلماتها الذين لم يتدربوا على وفق البرنامج التدريبي (المجموعة الضابطة) في اختبار الرياضيات العلاقية، ولمصلحة المجوعة التجريبية.

3-         يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المرحلة الابتدائية الذين تدرب مُعلميهم (المجموعة التجريبية) على وفق البرنامج التدريبي المقترح، والتلاميذ الذين لم يتدرب مُعلميهم (المجموعة الضابطة)على البرنامج التدريبي في التحصيل الدراسي، ولمصلحة تلامذة معلمي المجموعة التجريبية.

   وفي ضوء نتائج البحث تم صياغة عدد من التوصيات والمقترحات والتي يمكن ان تكون مكملة لهذا البحث.


The PhD.Dissertation discussion of student (Aswan Sabir Majid ) from department of Mathematics

At the hall of the late Dr.Oraibi Al-Zoobai) the PhD. Dissertation discussion entitled Activation of a Training Program based on some

Strategies Self_Regulated Learning for the Teachers of Mathematics,its Effect on their Relational Mathematics and their

 Pupils’ Mathematics Acquirement) has been discussed

The discussion committee

Prof.Dr.Rafid Bahir Ahmed   Head

Prof.Dr.Zainab Abdullsada   member

Asst.prof.Dr.Hassan Kamil Ressan   member

Asst.prof.Dr.Lina Fuaad Jawad   member

Asst.prof.Dr.Rafah Aziz Kareem   member

Asst.prof.Dr.Basim Mohammed Jasim   supervisor member

Asst.prof.Dr.Laith Mohammed Ayash    supervispr member

The Abstract

                                   

The current study aimed at building a proposed training program according to the self-organized learning strategies of the mathematics teachers and their teachers, and its effect on the mathematics of the research sample of the teachers and the teachers, as well as its effect on their students’ achievement in the sport for the fifth grade.

-There is no statistical significant difference at the jevej of significance (0.05) between the mean scores of the math teacher who trained on proposed training program in each test (post and per-test] of Relational Mathematics.

. There is no statistical Significant difference at the level of Significance(0.05) between the mean scores of the math teacher who trained according to suggested training program (experimental group) and he math teacher that do not trained (control group) in the testental Relational Mathematics

-There is no statistical significant difference at the level of significance(0.05) between the mean scores of pupils of primary school who their wchers the(experimental group)trained according to propose draining program and those whose their teachers do not trained on the some proposed program (control group) in stubbing acquisition

: The results are as follows

. There is statistical significant difference at the level of significance (0.05) between the mean scores of the math teacher

Who trained on proposed training program in each test (post and

 per-test) of Relational Mathematics for the benefit Of post-test

. There is statistical significant difference at the level of significance (0.05) between the mean scores of the math teacher who trained ordering to suggested training program (experimental group) and e math teacher that do not trained (control group) in the test ental math for the benefit (experimental group)

. there is statistical significant difference at the level of significance (0.05) between the mean scores of pupils of primary school who their t teachers the (experimental group) trained according to proposed t raining program and those whose their teachers do not trained on the, same proposed program (control group) in math achievement and the out mes (results) were for the benefit of the pupils of (experimental group)

Also the researcher set a number of recommendations and suggestion according to research outcomes