كتاب شكر من رئيس جامعة بغداد الى التدريسيين أ.م.د. ناز طلب جارالله و أ.م.د. حميد مجيد عبدالجبار لنشرهما بحثا ضمن المستوعبات الاربع

Print Friendly, PDF & Email

حصل التدريسيين أ.م.د. ناز طلب جارالله و أ.م.د. حميد مجيد عبدالجبار من قسم علوم الفيزياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) على كتاب شكر من رئيس جامعة بغداد لنشرها بحثها الموسوم :

Radioactivity Effect on the shape of Even-Even nuclei for Uranium and Thorium Series”

في المجلة العلمية (Results in Physics )  المصنفة ضمن مستوعب (Scopus)  للنشر العلمي العالمي الرصين ,  و التابعة لمؤسسة (Elsevier) العالمية و الذي تم انجازه بمشاركة طالبة الماجستير (هدى عباس مارد) ونشره  في المجلد (11) من المجلة اعلاه الصادر في شهر (12) من عام (2018) على رابط المجلة المدرج ادناه :

https://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S2211379718310337

وتم في هذا البحث دراسة العلاقة بين الشكل المشوه للنواة و النشاط الإشعاعي للنواة في سلسلة (اليورانيوم 238- و الثوريوم-232 ). ولتحقيق أهدافنا ، قمنا بحساب معامل التشوه الرباعي (β2) والاختلاف المركزي (e) ومقارنة السلسلة المشعة مع تغير (β2) و (e) كمؤشر للتغيير في شكل النواة مع النشاط الإشعاعي. .

للحصول على قيمة معامل التشوه الرباعي (β2) ، تم حساب القيمة المعتمدة لاحتمالية الانتقال الرباعي B (E2; 0+→2+)   من معادلة Global Best fit. في حين تم حساب الانحراف (e) من قيم المحور الإهليجي الصغير والكبير (a & b).

     من النتائج ، من الواضح أن النوى المشعة من خلال تحللها لكلا السلسلتين ، تحاول تحقيق المزيد من الثبات عن طريق تغيير شكلها نحو شكل الكروي.


A B S T R A C T

    The purpose of present work is to study the relationship of the deformed shape of the nucleus with the radioactivity of nuclei for (Uranium-238 and Thorium-232) series. To achieve our purposes we have been calculated the quadruple deformation parameter (β2) and the eccentricity (e) and compare the radioactive series with the change of the (β2) and (e) as indicator for the changing in the nucleus shape with the radioactivity.

To obtain the value of quadruple deformation parameter (β2), the adopted value of quadruple transition probability B (E2; 0+→2+) was calculated from Global Best fit equation. While the eccentricity (e) was calculated from the values of the minor and major ellipsoid axis’s (a & b).

    From the results, it is obvious that the radioactive nuclei by its decay for both series, try to achieve more stability by changing its shape towards the perfect sphere shape.