كتاب شكر من رئيس جامعة بغداد للتدريسية  أ.م.د. عفاف زياد لنشرها بحثا ضمن احد المستوعبات الاربع للنشر العلمي الرصين

Print Friendly, PDF & Email

حصلت التدريسية في قسم علوم الفيزياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) أ.م. د. عفاف زياد وادي على كتاب شكر من رئيس جامعة بغداد لنشرها البحث الموسوم :

استراتيجيات التقويم الواقعي في التعليم الرقمي لدى اساتذة جامعة بغداد

 في المجلة العلمية (Science International – Lahore)  ذات معامل التاثير (Impact Factor = 1.365 ) والمصنفة ضمن مستوعب (Clarivate Analytics)  للنشر العلمي العالمي الرصين  والذي انجزته بمشاركة  أ.م .د. بشائر مولود توفيق من مركز البحوث التربوية والنفسية في جامعة بغداد.

واشارت الباحثتان في بحثهما هذا الى قيام التكنولوجيا الحديثة بتقديم  وسائل وأدوات لعبت دورًا كبيرًا في تطوير أساليب التعليم والتعلم في السنوات الأخيرة كما أتاحت الفرصة لتحسين أساليب التعلم والتي من شانها أن توفر المناخ التربوي الفعال الذي يساعد على تفعيل العملية التعليمية و إخراجها بصورة جيدة، وباستمرار الثورة التقنية في الاتساع والانتشار أنجبت الحاسوب الذي يمّثل نقلًة نوعيًة بل تحديًا لكل ما سبقه من ابتكارات و أدوات، وقد كان لزامًا على ذوي العلم في هذا المجال أن يقوموا بالبحث للتعرف على القدرات التعليمية الكامنة في إمكانيات الحاسوب المتعددة والمتشعبة،

فهو موضوع للدراسة وأداة للتعليم ووسيلة للتعلم، كما يجب عليهم تقصي المواصفات القياسية والمعايير التي تضمن جودة المخرجات في تطبيقات التعليم الإلكتروني و البرامج التعليمية اذ استهدف البحث الى التعرف الى مدى استخدم الاستاذ الجامعي لاستراتيجيات التعليم الرقمي و مدى استخدام الاستاذ الجامعي  لاستراتيجيات التقويم الواقعي  في التعلم الرقمي تحدد  البحث الحالي على اساتذة كلية العلوم وكلية الهندسة وكلية اللغات وكلية التربية / ابن رشد /جامعة بغداد ممن يحملون اللقب العلمي (استاذ واستاذ مساعد ومدرس و مدرس مساعد) للعام الدراسي 2017 -2018،  وكانت من نتائج البحث توافر التكنولوجيا في جامعة بغداد ولكن بدرجة محدودة وقد يعزى السبب الى الامكانات المادية المحدودة ، وعدم توافر بيئة غنية بالتقنيات الالكترونية الحديثة  عدم توافر سبل التنمية المهنية الرقمية للتدريسي ، اما ما يخص المناظرات  العلمية والتقويم المحكي المرجع وكذلك تقويم الطلبة الالكتروني والاختبارات الالكترونية والتقويم عن طريق المحاكاة الالكترونية  واستخدام المهارات والانشطة العملية المحوسبة فنلاحظ وجودها بنسب ضئيلة جدا وان وجدت الاختبارات فهي اختبارات موضوعية الكترونية قليلة الاستخدام جدا . قدمت الباحثتان وبناءا على النتائج بعض التوصيات والمقترحات .

 



 REALISTIC ASSESSMENT STRATEGIES IN DIGITAL EDUCATION BY TEACHERS OF BAGHDAD UNIVERSITY

1Afaf Zeyad Wadi, 2 Bashar Mawloud Tawfeeq

[email protected]

1College of Education for Pure Sciences / Ibn al-Haytham / University of Baghdad. Iraq.

[email protected]

2Center for Educational and Psychological Research / University of Baghdad

ABSTRACT: The current research aimed at studying the communication strategy, which is a realistic assessment strategy for digital education among the professors of Baghdad University, Sample size of 400 professors has used and held scientific titles research for some results to university professors and unacceptable use networking sites and software in education, The results of the research were the availability of technology at the University of Baghdad, but to a limited degree. The reason may be due to the limited material potential, and the lack of an environment rich in modern electronic technologies. The lack of professional digital development of teaching, as well as scientific debates and referendums, as well as electronic student assessment, Through electronic simulation and the use of computer skills and practical activities, we note the existence of very small percentages and if the tests are very objective electronic tests very little use the two researchers have developed some proposals and recommendations .