قسم الفيزياء ينظم ندوة حول “استخدام المواد النانوية للحد من التلوث الاشعاعي”

Print Friendly, PDF & Email

نظم قسم الفيزياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) ندوة بعنوان (استخدام المواد النانوية للحد من التلوث الاشعاعي ) حاضر فيها التدريسي أ.م.د. احمد فاضل مخيبر اضافة الى استضافة التدريسية في كلية العلوم في الجامعة المستنصرية  أ.م.د. اسيل مصطفى محمد للاشتراك في الندوة التي اقيمت في مختبر الفيزياء النووية وبحضور عدد من تدريسيي القسم وطلبة الدراسات العليا فيه.

وتهدف الندوة الى التعريف بمفهوم التلوث الاشعاعي واثاره السلبية على الوسط البيئي وامكانية استخدام المواد النانوية في التدريع النووي و الحد من انتشار الاشعاعات النووية و معالجة التلوث النووي  .

وتضمنت الندوة عرض لاهم مصادر التلوث الاشعاعي و التركيز على تلوث المياه كونه حيث يعد أحد أهم العناصر الطبيعية في اللازمة للحياة ، و احد أهم مكونات المادة الحية .

وتم في الندوة الاشارة الى اعتبار المصادر النقطية والمصادر غير النقطية المصدران الرئيسيان لتلوث المياه ، حيث تشمل  المصادر النقطية المصانع ، ومرافق معالجة مياه الصرف الصحي وأنظمة الصرف الصحي ، وغيرها من المصادر التي تطرح  الملوثات بوضوح في مصادر المياه في حين تعتبر المصادر غير النقطية صعبة الكشف و التحديد ،حيث تشمل الجريان السطحي بما في ذلك الرسوبيات والأسمدة والمواد الكيميائية ومخلفات الحيوانات من المزارع وغيرها.

كما تم التطرق في الندوة الى امكانية استخدام المواد النانوية للحد من التلوث الاشعاعي حيث يمكن ان تساعد تكنولوجيا النانو والمواد النانوية ايضاً بتقليل أو منع التلوث والانبعاثات السمية. إذ تظهر المواد النانوية والمستندة الى أكاسيد المعادن أو الجزيئات النانوية للمعادن بتقليل الانبعاثات الاشعاعية فمثلاً هناك مجموعة من الجزيئات النانوية لمعادن ثمينة تمتلك القدرة على أكسدة أول اوكسيد الكاربون السام (CO) وتحويله الى ثنائي اوكسيد الكربون (CO2).

وعلى المستوى النانوي، تظهر جزيئات متنوعة قدرات مثيرة للاعجاب على معالجة التلوثات الاشعاعية. فالجزيئات النانوية لثاني اوكسيد التيتانيوم (TiO2) تمتص الطاقة من الشعاع ومن ثم تقوم بأكسدة الجزيئات العضوية القريبة، ويتم استغلال هذه الخاصية في التحفيز الضوئي لصنع طلاء يقوم بجذب واكسدة الملوثات، كالانبعاثات الناجمة عن المركبات والصناعة.

وخلصت الندوة الى التوصيات التالية :

1- مراقبة التلوث الإشعاعي باتخاذ إجراءات الوقاية والأمن.

2- الكشف عن التلوث الإشعاعي بواسطة الأجهزة المخصصة لذلك.

3- تخزين المواد المشعة في أماكن آمنة مثل الدور الأرضي من المبنى مع تزويد المخزن عند مجاريه بأجهزة الكشف عن التلوث الإشعاعي مع ضرورة وضع المواد المشعة بالمخزن داخل حاويات ودروع مناسبة.

4- معالجة النفايات المشعة عن طريق مكونات السيليكون تيتانيوم والأكسجين التي تسحب السيزيوم المشع منها.


The department of Physics holds a seminar Use nano materials to reduce radiation contamination

The department of Physics in college of education for pure science (Ibn Al-Haitham)held a seminar on use the nano material to reduce radiation contamination)by Asst.prof.Dr.Ahmed Fadhil Mukjaibar and a lecturer from Al-Mustansira University Asst.prof.Dr.Aseel Mustafa Mohammed .The seminar was attended by professors of the department and post graduate students  

The seminar introduced the concept of radiation pollution and its negative effects on the environment and the possibility of using nano materials in nuclear shielding reduce the spread of nuclear radiation and the treatment of nuclear pollution

The symposium included a presentation of the most important sources of radiation pollution focus on water pollution as it is one of the most important natural elements in the necessary for life, and one of the most important components of living matter

The recommendations of the seminar are

Monitoring of radioactive contamination by prevention and security measures

Detection of radioactive contamination by specialized devices

Storage the radioactive materials in safe places such as ground floor, the supply of the store at the site of radiation detection devices with the need to put the radioactive materials in the store in containers and shields appropriate

Treatment of radioactive waste by silicon and titanium components and oxygen that pulls radioactive cesium from them