قسم الحاسبات ينظم ندوة حول وسائل التشخيص الصوري في المجال الطبي

Print Friendly, PDF & Email

نظم قسم علوم الحاسبات في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) ندوة علمية بعنوان  (وسائل التشخيص الصوري)  استضاف فيها طبيب اختصاص الأشعة والسونار في مستشفى الفرات التابع  لدائرة صحة بغداد الكرخ الدكتور ليث فاضل الحيالي للمحاضرة فيها بالاشتراك تدريسيي القسم( م.د. عمر عادل مهدي و م.د. يسر رافد بحر)  وذلك على قاعة الندوات في قسم علوم الحاسبات بحضور عدد من التدريسيين و طلبة الدراسات العليا والدراسات الاولية.

وتهدف الندوة الى تسليط الضوء على التطور الكبير الحاصل في مجال التصوير التشخيصي في الطب , لا سيما مع دخول التكنولوجيا الحديثة والكمبيوتر الى هذا المجال، حيث ان معظم الأجهزة الرقمية تعتمد أساسا على جهاز الكمبيوتر. فبرز قسم التشخيص الصوري في المجال الطبي وأصبح بالإمكان الحصول على أنواع مختلفة من الصور الطبية من خلال تغيير نوع الطاقة والتقنية المستخدمة حيث  يوجد لكل تقنية من تقنيات التصوير الطبي تطبيقاتها الخاصة في الطب.

وتضمنت الندوة استعراض لمختلف انواع وسائل التشخيص الصوري مشيرا الى التقنيات والعمليات المستخدمة للحصول على صور للجسم البشري (أو أجزاء منه) للأغراض التشخيصية، العلاجية أو البحثية.

وخلصت الندوة الى توظيف التطور التكنولوجي في مجال الحاسوب والمعلوماتية لخدمة ميدان الطب وما له من دور مهم وايجابي في حياة المرضى نظرا لما تقدّمه في تذليل العديد من الصعوبات خصوصاً في عمليات التشخيص الصوري الدقيق لجسم الإنسان.


Computer department holds a seminar on diagnostic imaging in the medical field

The department of computer in our college held a seminar on Photo diagnostic methods

Where  hosted by a specialist radiologist and sonar Dr.Laith Fadhil Al-Haiali .lect.Dr.Omar Adil Mahdi and Yusir Rafid Bahar attended this event with graduate and post graduate students. The seminar concluded with the use of technological development in the field of computer and informatics to serve the medicine which has important and positive role in the lives of patients as it offers in overcoming many difficulties, especially in the process of accurate diagnostic of the human body