قسم الفيزياء ينظم حلقة نقاشية حول تطبيق التعليم الالكتروني في الجامعات العراقية

Print Friendly, PDF & Email

نظم قسم الفيزياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) حلقة نقاشية بعنوان (مزايا التعليم الالكتروني في الجامعات العراقية ومعوقاته) حاضر فيها تدريسيا القسم (م.د. عقيل رزاق صالح و د. عماد هادي خليل) على قاعة المناقشات و الندوات في القسم وبحضور عدد من تدريسيي الكلية.

وتهدف الحلقة الى مناقشة تطبيق التعليم الالكتروني في التدريس في الجامعات العراقية واهم المعوقات التي تعوق تطبيق ذلك.

وتضمنت الحلقة النقاشية تعريف التعليم الالكتروني و انواعه اضافة الى تجارب التعليم الالكتروني في بعض الدول العربية والاجنبية اذ  تطرق  المحاضران الى واقع التعليم في الجامعات العراقية وما يواجهه من تحديات تتمثل بزيادة اعداد الطلبة و التطور السريع للمعرفة في العالم مما يتطلب تحديث وتطوير اساليب التعليم المتبعة. واوضح المحاضران ان التعليم الالكتروني يمكن ان يكون احد الوسائل التي تسهم في تطوير التعليم لما له من مزايا من ابرزها جعل العملية التعليمية غير مقيدة بزمان او مكان محددين, و تنويع مصادر المعرفة للطالب والتواصل بين الطلبة واساتذتهم.

كما تضمنت الحلقة الى  مجموعة من التطبيقات العملية للتعليم الالكتروني مثل الكتب التفاعلية و المحاضرات الفيديوية وبرامج المحاكاة .

وتوصلت الحلقة الى التوصيات التالية :

  1. ضرورة نشر الوعي باهمية الاستفادة من التعليم الالكتروني .

  2. عمل ورش و دورات تدريبية لاساتذة وطلبة الجامعات للتعامل مع ادوات التعليم الالكتروني.

  3. العمل على توفير المتطلبات المادية والبرمجية الضرورية لتطبيق التعليم الالكتروني.

  4. عمل خطة تهدف الى جعل التعليم الالكتروني مكملاً للتعليم التقليدي .


Department of Physics holds a seminar on the application of e-learning in Iraqi universities

The department of Physics in our college held a seminar on the advantages of e-learning in the Iraqi universities and its obstacles by( Dr. Aqeel Razak Saleh and Dr. Emad Hadi Khalil) on the seminars hall  of  the department where it was  attended  of a number of lecturers of  the college. The seminar aims to discuss the application of e-learning in teaching in Iraqi universities and the most important obstacles in this application