حلقة نقاشية في قسم علوم الحاسبات عن الانترنت المظلم

Print Friendly, PDF & Email

نظم قسم علوم الحاسوب في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) حلقة نقاشية بعنوان (الانترنت المظلم Dark Internet) حاضر فيها تدريسيا القسم (م.د. علي يحيى غني و م.م. هبه عادل يوسف) على قاعة الندوات في القسم.

وتهدف الحلقة النقاشية الى تقديم شرح مفصل عن الانترنت المظلم، تعريفه، كيفية الوصول اليه، محتوياته، المخاطر المترتبة عن استخدامه.

وتضمنت الحلقة النقاشية التعريف بمفهوم الإنترنت المظلم أو Dark web  كونه مفهوم لا يعني عند البعض إلا وسيلة لخرق القانون وانتشار الجريمة والشرور، فهو يحتوي على أقصى نزوات البشر شراً وأكثرها شذوذاً ودماراً. على الناحية الأخرى يعني الإنترنت المظلم المزيد من الخصوصية والحرية للبعض الآخر، ولسان حالهم ينادي “من حقي أن أتصفح الإنترنت بعيداً عن العيون المراقبة”. 

وبين المحاضران ان الإنترنت المظلم هو عبارة عن شبكة كبيرة من مواقع الويب ، التي لا يمكن الوصول لها من خلال محركات البحث التقليدية مثل محرك البحث جوجل ، ولا يمكن الدخول لها من خلال متصفحات الإنترنت مثل جوجل كروم أو فاير فوكس.

هذه المواقع تستخدم تقنيات تشفيرية بحيث يصعب جداً تحديد ومعرفة أصحاب هذه المواقع، أيضاً التعامل بين المستخدمين في هذه المواقع يكون باستخدام تقنيات تشفيرية أيضاً، بحيث يصعب جداً جداً تحديد مكان أو هوية المستخدمين.

وبين المحاضران ان الإنترنت المظلم هو جزء لايتجزأ من الويب ولكنه موجود في الظلام، كل شيء هناك أعمى ومشفر. المواقع في الإنترنت المظلم مجهولة الهوية، والمستخدمين مجهولي الهوية، والمتصفح المستخدم في عالم الإنترنت هذا، هو أيضاً مصمم خصيصاً لكي يعمل في هذا الاتجاه التشفيري لحجب هوية ومكان مستخدميه. يسمى الإنترنت المظلم بهذا الاسم لأنه غير موجود في النور وغير قابل للرصد، وهوية مستخدميه غير قابلة للتحقق أو الفحص.

ويحتوي على الكثير والكثير من المواقع الغير شرعية، والتي بزيارتك لها فأنت بشكل ما تدعمها وتساعد على بقاءها، لذلك يمكنك استخدام الإنترنت المظلم عن طريق زيارة المواقع الشرعية فقط. يحتوي على الكثير من المخترقين (الهاكرز)، الذي يمكنهم اختراق جهازك واحداث مشاكل به أو سرقة بياناتك، لذلك عليك ألا تقوم بتحميل أي شيء من الإنترنت المظلم، وتكون يقظاً ولا تشارك أي شخص بياناتك.

وخلصت الحلقة النقاشية الى التوصيات التالية :

  • يجب توخي الحذر عند الدخوول الى مواقع الانترنت غير الحكومية او غير الموثوقة او الشخصية.

  • عدم الاندفاع وراء المغريات التي قد توضع في بعض المواقع و الهدف منها اقتناص المستخدمين قليلي الخبرة.

  • يجب التحلي و التسلح بالمعرفة و الدراية الكاملة بكيفية استخدام الانترنت و التعامل مع ملفاته المختلفة.

 


Seminar on Dark Internet in computer department

Lect.Dr.Ali Yihea Ghani and Asst.lect Hiba Adil Yousif discuss a seminar on Dark Internet which arranged by department of computer at the hall of seminars in the department

The lecturers identified the concept of dark internet or means to break the law and the spread of crime and evils, it contains the most evil whims of human beings and the most perverse and destructive. On the other hand, the dark Internet means more privacy and freedom for others, and in their own words, “I have the right to browse the Internet away from the surveillance eyes 

The recommendations of the seminar

Be care to browse non-governmental, non-credible or personal internet sites

Do not rush behind temptations that may be placed in some locations and aim to capture users with little experience

Knowledge and know-how must be developed and equipped with knowledge of how to use the Internet and deal with its various files