قسم الفيزياء ينظم ندوة حول جهاز التصوير بالرنين المغناطيسي MRI

Print Friendly, PDF & Email

نظم قسم الفيزياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) ندوة علمية بعنوان (كيفية عمل جهاز التصوير بالرنين المغناطيسي MRI ) حاضرت فيها التدريسيات في القسم (أ.م.د. تغريد مسلم ، م.د. رونق قيس) على قاعة الندوات في القسم وبحضور تدريسيي القسم و طلبة الدراسات الاولية فيه.

وتهدف الندوة الى التعريف بالمبدأ الفيزيائي وألية عمل جهاز التصوير بالرنين المغناطيسي MRI

واستهلت الندوة بالتعريف بمبدأ الرنين المغناطيسي  Magnetic Resonance اذ يعتمد عمل الرنين المغناطيسي على تحفيز البروتونات في ذرات العناصر الموجودة في الجسم على إطلاق الإشارة  ثمّ التقاطها، وتحديد مكانها في الجسم، وعرضها على تدريج الألوان الرمادي، وكل تدريج يشير إلى مدى قوّة الإشارة. ويشار إلى أنّ التدريج يختلف باختلاف الأنسجة الموجودة في الجسم. ومن أهمّ العناصر المحفزة للبروتونات هو الهيدروجين نتيجة تواجده بكثرة في أجسام الكائنات الحيّة، وهذا ما يعطيه قوة أكثر من باقي العناصر على إصدار الإشارات اللازمة للرنين المغناطيسي.

كما تم في الندوة عرض تاريخي لتوظيف هذا المبدأ في التصوير و التشخيص الطبي كونه يعتبر أحد وسائل التصوير الطبيّة المستخدمة لتوضيح التغييرات البايولوجية الحاصلة في أنسجة الجسم الحيّة.  وتعتمد هذه التقنية على الحقول المغناطيسيّة والموجات الراديويّة كما توجد العديد من الاستخدامات غير الطبيّة للرنين المغناطيسي ويعتبر من أنواع الفحوصات المكلفة ماليّاً، وغير متوفرة بصورة دائمة في العديد من المستشفيات .

وتضمنت الندوة عرض اهم مجالات التشخيص الطبي التي يستخدم فيها التصوير بالرنين المغناطيسي وهي السكتة الدماغية , الاورام , اصابات الدماغ ، القلب والأوعية الدموية، الأعضاء الداخلية للجسم ، للعظام والمفاصل.

واختتمت الندوة ببيان اهم المخاطر او الجوانب التي يجب الحذر فيها عند التعامل مع هذه التقنية  كونهاتستخدم مغناطيسات قوية، فقد يمثل وجود معادن بالجسم خطرًا على السلامة أو يؤثر في جزء من صورة الرنين المغناطيسي.

حيث يجب وقبل إجراء التصوير بالرنين المغناطيسي، يجب أخبار الأخصائي التقني بما إذا كانت هناك أجهزة معدنية أو إلكترونية بالجسم، مثل:

  • الأطراف الصناعية المفصلية المعدنية.

  • صمامات القلب الصناعية.

  • جهاز مقوم نظم القلب ومزيل الرجفان القابل للزراعة.

  • منظم ضربات القلب.

  • مشابك معدنية.

  • عمليات زراعة قوقعة الأذن.

  • رصاصة أو شظايا أو أي نوع آخر من القطع المعدنية.

  • إذا كانت لدى الشخص أي وشوم، قد تحتوي بعض الأحبار الداكنة على معادن.


  • Department of Physics holds a seminar on MRI device

    The department of Physics in college of education for pure science (Ibn Al-Haitham)held a seminar on( how the photocopier device   works  with MRI ) discussed by Asst.prof.Dr.Tagreed Muslim and lect.Dr.Rawnaq Qais at the hall of seminars in the physics department.

    The seminar aimed to identify the physical principle and the mechanism of photocopier device in MRI ).The  seminar identified the principle of MRI ,its work depends on motivation protons in body’s  elements atoms and located it in the body . One of the most important catalysts for protons is hydrogen as a result of its presence in the bodies of organisms, which gives it more strength than other elements to issue the necessary signals for MRI.