ندوة لقسم الكيمياء حول اخلاقيات استخدام الهاتف النقال

Print Friendly, PDF & Email

نظم قسم علوم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) بالتعاون مع وحدة التعليم المستمر في الكلية ندوة بعنوان (اخلاقيات استخدام الهاتف النقال) القتها تدريسيات القسم (أ.م.د. سهاد عبد الامير عبود و م.د. عائشة مهنا محمد) على قاعة العلوم التربوية والنفسية.

وهدفت الندوة الى التعريف باداب واخلاقيات استخدام الهاتف النقال ،خاصة بعد أن أصبح الجوال جزءاً أساسياً من حياتنا يرافقنا أينما نذهب حتى لو انتقلنا من غرفة لأخرى في البيت الواحد أو المكتب نصطحبه معنا.

وتضمنت الندوة عرض بعض النقاط الاساسية في استخداماتة  انه ومن غير اللائق اجراء محادثات حميمة امام الاخرين. وبالمثل لا تستخدم لغة فظة كما يجب تجنب الحديث عن المال او اي شيء اخر في حضوراخرين.ويتحتم احترام خصوصيتك وخصوصية الاخرين.

كما بينت المحاضرات ان هناك اماكن محددة من غير المقبول فيها استخدام الهاتف المحمول مثل المعارض الفنية وأماكن العبادة والمكتبات والمستشفيات وحيث ان الانسان يستحق المزيد من الاهتمام أكثر من الالة يجب اغلاق هاتفك قدر الامكان في المناسبات الاجتماعية. ولا تضع هاتفك على طاولة الطعام ولا تنظر اليه في منتصف حديثك مع الاخرين. فاذا ما كنت تنتظر اتصالا مهما عندما تقابل شخصا ما في مناسبة اجتماعية فاشرح له في البداية انك سترد على اتصال واعتذر سلفا. وهنا تبرز أهمية التربية ووجود الوازع الديني والأخلاقي لمراقبة النفس لعدم جدوى القوانين عندما يتعامل الشخص مع نفسه لذلك يجب علينا زرع هذه الاخلاق فى نفوس طلابنا ومتدربينا وموظفينا في كلياتنا ومدارسنا وأماكن عملنا لأنه لايوجد ضابط لهذه الافعال سوى مراقبة الشخص لنفسه.

واوصت المحاضرات في ندوتهن ان هذا  النوع من الأخلاقيات نستطيع أن نُطبقه بوضع بعض الأنظمة التي تحمي الناس والمستخدمين . ولكن يبقى المحور الأساسي لتطبيق هذه الأنظمة وهو الوازع الشخصي هذا وتناولت الدورة عرض النقاط الاساسية في كيفية استخدام الهاتف النقال .


Chemistry department holds seminar on the ethics of mobile phone use

The department of chemistry and the unit of continuous education  in our college held seminar on the ethics of mobile phone use by Asst.prof.Dr.Suhad AbdulAmeer Abood and lect.Dr.A’aisha Muhna Mohammed at the hall of educational and psychological department 

The lecturers define the ethics of mobile phone use especially after the mobile became an essential part of our live as well as they showed to the most important points in mobile use where it was  inappropriate to have intimate conversation, do not use improper words and  speaking about money or any other subjects in front of others because we must respect our privacy and others 

The lecturers recommended that  these ethics can be applied by put some systems protect the people and users but the main focus of these systems is the personal sense The seminar showed the basic points in  how use the mobile phone