نظم قسم علوم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) بالتعاون مع وحدة التعليم المستمر في الكلية دورة بعنوان (العصف الذهني لتطوير الممارسات التدريسية) القاها تدريسيات القسم (  أ.م.د. سهاد عبد الامير عبود و أ.م.د. نغم هادي عبد الامير) على قاعة العلوم التربوية والنفسية.

واستهلت الدورة بالاشارة الى ان هذه الاستراتيجية في التعلم من افكار اوزبورن ( Osborn) الذي كان ينظر للعصف على انة ممارسة تقنية لادارة الجلسات التي بها يحاول الفرد او مجموعة من الافراد حل مشكلة معينة باثارة تفكير المشاركين في الحل .
وبين المحاضرين ان هذه الاستراتيجية تقوم على عصف العقل الانساني بالمشكلة التي تتحدي معلوماتة فينشط في تفحصها والبحث عن حلول ابداعية لها لم تكن معروفة عنده من قبل ،وعلى هذا الاساس فان العصف الذهني ينمي في الفرد القدرة على الحلول الابداعية للمشكلات لانه ياتي بالكثير من الحلول غير العادية من خلال طرح الكثير من الاراء من مجموعة المشاركين في مدة قصيرة وتقوم استراتيجية العصف الذهني على مبدا اثارة الدافعية لدي المشاركين  في التصدي 
للحل ،وتحفيزهم على توليد الافكار التى يمكن ان تكون حلولا للمشكلة ،فهي تستخدم اسلوبا للتفكير الفردي او الجماعي في حل المشكلات العلمية او الحياتية المختلفة ،وزيادة كفاية القدرات والعمليات الابداعية .
كما بينت المحاضرتان ان العصف الذهني يعني استظهار كل ما في عقل المشارك من افكار حول قضية معينة او مشكلة مطروحة بها حاجة الى حل ،والعصف يقتضي طرفبن احدهما يتحدى الاخر وهما المشكلة المطروحة وذهن المشارك فالمشكلة تمثل تحديا للعقل والعقل يستثار للاحاطة بالمشكلة والتوصل الى مفتاح حل لها .


Chemistry department holds a course on Use brainstorming to develop teaching practices

The department of chemistry cooperation with the unit of continuous teaching in our college  held  a seminar on the brain storming to develop the teaching practices by Asst.prof.Dr.Suhad Abdulameer Abood and Asst.prof.Dr.Nagham Hadi Abdulameer at the hall of educational and physiological department . The course showed that this strategy in teaching is from Ozboron methods of storming, it is It is a technical practice to manage sessions in which an individual or group of individuals tries to solve a particular problem by provoking the participants’ thinking. The lectures also showed that brainstorming means memorizing all that is in the mind of the participant from ideas about a specific issue or problem in which there is a need for a solution. The storm requires two parties, one challenging the other and the problem is the participant. The problem is a challenge to the mind and mind to be raised to know the problem and reach a solution to it

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.