قسم الفيزياء ينظم دورة تدريبية عن استعمال البلورات السائلة في النوافذ الذكية

Print Friendly, PDF & Email

نظم قسم الفيزياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) دورة تدريبية عن استعمال البلورات السائلة في النوافذ الذكية حاضر فيها تدريسيوا القسم (د. عبدالكريم عبدالحسين كريم،  د. عماد هادي خليل ، د. رضا حزام رسن ، د. نضال موسى عبدالامير ) على قاعة المناقشات في القسم بمشاركة عدد من تدريسيي القسم وطلبة الدراسات العليا و الاولية فيه.

وتهدف الدورة  الى توضيح اهمية ومبدأ وتنصيب النوافذ الذكية التي تدخل البلورات السائلة في تركيبها.

اذ تضمنت الدورة التعريف بالنوافذ الذكية باعتبارها نوافذ يمكن من خلالها التحكم بكمية الضوء النافذ عبرها، وهي على نوعين الاول يسمى بالنوافذ الذكية الفعالة (active) مثل النوافذ التي يتغير لونها بتغير درجة الحرارة (thermochromic)  والنوافذ التي يتغير لونها بتغير الضوء (photochromic).

اما النوع الثاني فيسمى بالنوافذ الذكية غير الفعالة (passive) وفيها يتم التحكم بكمية الضوء النافذ بتأثير خارجي (تسليط فولتية) مثل:

  • النوافذ الذكية الكهربائية (Electrochromic smart windows)

  • النوافذ الذكية بأستعمال البلورات السائلة العالقة Suspended liquid crystals smart windows))

  • النوافذ الذكية بأستعمال البوليمر المنتشر في البلورات السائلة ( (Polymer dispersed liquid crystals s.w والتي تكون عبارة عن لوحين من الزجاج ومطلي على جانبيهما مادة موصلة والتي تعتبر اقطاب موصلة ويوضع بينهما السائل الذي يحوي البلورات السائلة المغلفة بالبوليمر والتي تكون في الحالة الاعتيادية موزعة عشوائيا حيث انها تشتت الضوء المار من خلالها وبالتالي يكون الزجاج معتم من الطرف الاخر ولكن عند تسليط فولتية على الاقطاب الموصلة فأن البلورات السائلة سوف تصطف وتسمح بمرور الضوء من خلالها ويكون بذلك الزجاج شفاف من الجهة الاخرى, ويمكن التحكم بذلك اما عن طريق مفتاح كهربائي او من خلال استخدام الهواتف الذكية. وتم التطرق لاهم المزايا التي تمتاز بها النوافذ الذكية مقارنة بالنوافذ التقليدية مثل توفير الطاقة المستعملة لاغراض التدفئة والتبريد والانارة، بالاضافة لتوفيرها بيئة اكثر ملائمة وخصوصية،كما في الفنادق او الشركات. كما تتيح استغلال امثل للمساحات الموجودة داخل البنايات العامة والخاصة. كما تم التطرق لطبيعة وخواص مادة البلورات السائلة التي تعتبر احد المواد الاساسية التي تدخل في صناعة النوافذ الذكية، واخيرا تم عرض مجموعة فيديوهات توضح كيفية تنصيب وتشغيل النوافذ الذكية.

وخلصت الدورة الى التوصيات التالية:

  • ضرورة الاهتمام بالتقنيات الحديثة التي تساهم في ترشيد الطاقة والمحافظة على البيئة.

  • نشر المعرفة المتعلقة بالنوافذ الذكية لما لها من مزايا.

  • دعم البحوث المتعلقة بدراسة وتصنيع النوافذ الذكية.

  • التشجيع على استعمال النوافذ الذكية في المباني العامة والخاصة.


    Department of Physics holds a training course of using the liquid crystals in smart windows

    The department of Physics in college of education for pure science (Ibn Al-Haitham) held a training course on using the liquid crystals in smart windows by Dr.AbdulKareem AbdulMouhsen Kareem,Dr.Emad Hadi Khalil ,Dr.Ridha Hazim Ressan and Dr.Nidhal Moosa AbdulAmeerat the hall of discussions which participated by professors of the departments and the students of post graduate students. The course aims to clarify the importance, principle and installation of smart windows that enter liquid crystals in their installation

    As the course  included the definition of smart windows as windows through which control the amount of light through them, and the two types I called active windows (active), such as windows, which change color by changing the temperature

     The second type is called passive windows, where the amount of light is controlled by external influence  

    The recommendations of the course

    The need to pay attention to modern technologies that contribute to energy conservation and environmental conservation

    Spread knowledge about smart windows because of their advantages

    Support research on the study and manufacture of smart windows

    Encouraging the use of smart windows in public and private buildings