ورشة عمل حول آلية تطبيق نظام المقررات الدراسية في قسم علوم الحياة

Print Friendly, PDF & Email

نظم قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) ورشة عمل حول (الية العمل بنظام المقررات الدراسية في قسم علوم الحياة) حاضرت فيها التدريسية (أ.د. نهلة عبد الرضا البكري) على قاعة الندوات في القسم بحضور رئاسة و تدريسيي القسم.

وتهدف الورشة الى التعريف بنظام المقررات والاسس الذي يعتمد عليها وامكانيات تطبيقه ضمن واقع حال المناهج الدراسية في قسم علوم الحياة والتأكيد على دور الطالب في اختيار المقررات بالتوجيه من قبل المشرفين عليه.

حيث تضمنت هذه الورشة التعريف بمصطلحات نظام المقررات المبني على اساس الوحدات ابتداءا من القبول والنظام الدراسي مرورا باساليب ترقيم المقررات الدراسية في دليل الكلية انتهاءا بالتقييم والامتحانات اضافة الى مناقشة الضوابط العامة لهذا النظام .

كم وتم في هذه الورشة استعراض مزايا نظام المقررات الدراسية التي تلخصت بالنقاط التالية :

1- ابراز دور الطالب في اختيار المقررات يساعد على بناء شخصيته وتدريبه على الاختيار السليم الذي ينعكس ايجاباً على تصرفه ودوره في المجتمع.

2-  اعطاء فرصة للطالب في اتخاذ القرار وتحمل المسؤولية ازاء ذلك من خلال اختياره للمقررات الملائمة.

3- يوجه نظام المقررات الطالب على تحديد مساره بعد انتهاء دراسته الجامعية من خلال اختيار المقررات التي تحددها رغبته في دراستها.

4- يحل نظام المقررات مشكلة تعاني منها الجامعات متعلقة بالمقاصة في حال انتقال الطلبة بين الكليات ولنظام  ترميز المقررات دور في ذلك.

5- توثيق العلاقة بين الطالب والهيئة التدريسية في خلال صيغة الاشراف على الطلبة وتوجيههم في اختيار المقررات المناسبة لهم وهذا يخدم العملية التعليمية.

وخلصت ورشة العمل الى التوصيات الاتية:

1- وضع الاسس الملائمة لتطبيق هذا النظام دون حصول اخفاقات في ذلك.

2- العمل على اقامة دورات وورش تدريبية للكادر الجامعي لتوضيح صيغ العمل بهذا النظام والية تنفيذه بما يضمن نجاحة

3- العمل على استكمال متطلبات الوزارة ضمن الجدول الزمني الذي حددته والمتعلق بتشكيل اللجان الخاصة بمستويات الدراسة والمتضمنة وحدة تسجيل المستوى والتي حددت مهامها في دليل اسس وشروط وضوابط نظام المقررات في الجامعات العراقية.

4- التأكيد على تدريسي المستوى الاول بضرورة تقديم الخطة الدراسية للمقررات وفقا لما جاء في ثامناً من الفصل الثاني في الدليل الخاص بنظام المقررات

5- تشكيل لجنة تنسيقيه لترتيب وضع القاعات والمختبرات لضمان عدم تداخل الساعات بين المقررات اثناء التدريس.


Workshop on the mechanism of applying the curriculum in the Department of Biology

The department of Biology in our college organizes a workshop on applying the curriculum in the department of Biology by prof.Dr.Nahla AbdulRidha Al- Bakry at the hall of seminars

This workshop included the definition of terms of the system of courses based on the units starting from acceptance and the academic system through the methods of numbering courses in the college guide, ending the evaluation and examinations, in addition to discussing the general controls of this system