قسم الكيمياء ينظم ندوة حول تأثير التعليم الالكتروني في اقتصاديات التربية و التعليم

Print Friendly, PDF & Email

نظم  قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) ندوة بعنوان (التعليم الالكتروني في عصر الاقتصاد المعرفي) حاضرت فيها تدريسيات القسم (أ.م.د. زينب عزيز احمد) و (م.م. زينة حمودي حسين) على قاعة  العلوم التربوية و النفسية .

وتهدف الندوة الى بيان دور التعليم الالكتروني و تأثيره في مجال اقتصاديات التربية و التعليم .

وتضمنت الندوة عرضا اشارت فيه المحاضرتان الى دور التعليم الالكتروني في رفع مستوى الكفاية الاقتصادية في مجال التربية والتعليم، من خلال التوظيف الأمثل للإمكانيات وترشيد التكاليف وزيادة الموارد مع ضمان الجودة، وتنويع مصادر التمويل للمشروعات التربوية والتعليمية من خلال عمليات الاستثمار والمساهمات الخيرية وغيرها، وإجراء الدراسات الإقتصادية والتقييم الأقتصادي بهدف رفع الكفاءة الداخلية والخارجية.

كما تم في الندوة عرض لمهام اقتصاديات التعليم الالكتروني وهي :

1- إعداد الخطط التي تتضمن الاستراتيجيات والسياسات والبرامج المحققة لأهداف اقتصاديات التعليم وذلك في اطار خطط الوزارة والعمل على تنفيذها بعد اعتمادها.

2- اعداد الدراسات والبحوث الاقتصادية التربوية التطبيقية الكفيلة بتحقيق الكفاءة الاقتصادية والتعليمية وتنمية موارد الوزارة وترشيد نفقاتها.

وخلصت الندوة الى عدد من التوصيات نذكر منها :

  1. الاخذ بمبدأ الحرية والشفافية وتداول المعلومات.

  2. سرعة اتخاذ القرار.

  3. ازالة الالتباس وتضارب المصالح بين من يملكون المعلومات.

  4. داخل الجهاز الإداري للدولة ومن يحتاجونها في تسيير اعمالهم اليومية. إعلاء قيم العمل الجماعي.

  5. تفعيل ثقافة الجودة والعمل المخطط.

  6. الانتقال من طور المؤسسات والمنشآت المعتمدة على الشخص الملهم الى طور المؤسسات التي تفكر بمنهج علمي مستقر بعيداً عن الاشخاص والانفتاح على العالم برؤى واضحة.) 


       

    Department of Chemistry holds seminar on the impact of E-learning on the economics of education

    The department of chemistry in college of education for pure science (Ibn Al-Haitham) held seminar on E-l earning in the era of knowledge economy by Asst.prof.Dr.Zainab Aziz Ahmed and Asst.lect.Zeena Hamoodi Hussein at the hall of educational and physiological science

     The purpose of the seminar is identified the E-learning and its impact in the field of the economy of education and learning

    The recommendations of the seminar are

    Adopting the principle of freedom, transparency for exchanging the information

    The quick decision making

     Remove the confusion and the conflict of benefits for who have the information in administrative apparatus of state which they need this information in their daily works and Raise the value of team work

    Activating the quality culture and planned work

    Transition from the stage of institutions based on the inspiration person to the stage of institution which adopted stable scientific approach away from the people with clear vision to the world