ندوة حول الارتقاء بالمهارات الحياتية اللازمة لطلبة الجامعات

Print Friendly, PDF & Email

قدمت التدريسيتان في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) (أ.م.د. زينب عزيز احمد من قسم الكيمياء و م.م. بان حسن مجيد من قسم علوم الحاسوب ) ندوة مشتركة بعنوان (الارتقاء بالمهارات الحياتية اللازمة لطلبة الجامعات) .


حيث تهدف الندوة الى التعريف بالمهارات الحياتية إذ تعتبر من المتطلبات الأساسية التي يحتاجها الفرد ويجب دراستها وتنميتها لكي يتوافق مع نفسه ومع المجتمع الذي يعيش فيه. حيث اتجهت دول العالم إلى تبني التعليم المستند على المهارات الحياتية كوسيلة لتمكين الشباب من مواجهة مايتعرضون له من مواقف وتحديات في حياتهم اليومية الاجتماعية والعملية. ويعتبر هذا النوع من التعليم عنصرا مهما في تعريف اليونيسيف للتعليم النوعي، حيث يشير إلى عملية تفاعلية بين التعليم والتعلم تمكن المتعلمين من اكتساب المعارف إضافة إلى تطوير التوجهات التي تدعم تبني الانماط السلوكية الصحيحة والسليمة.

وتضمنت الندوة التعريف بما يعنيه مفهوم المهارات الحياتية؟ حيث تم عرض عدد من تعريفات هذا المفهوم بحسب منظمة الصحة العالمية والمؤسسة العالمية للمهارات الحياتية ومنظمة الامم المتحدة للطفولة ومكتب التربية العربي لدول الخليج.
كما تم تناول أهداف تعليم هذه المهارات و تصنيفاتها حسب منظمة الصحة العالمية ومنظمة اليونيسيفاضافة الى عرض المهارات الخمس والتكلم عنها بالتفصيل، أهمية اكتسابها وبما يخص طبيب الاسنان الناجح، ووسائل التدريب على اكتسابها،
وقد خلصت المحاضرتان الى التوصيات الاتية:
1-الدعوة لتوجيه المؤسسات التربوية بدأ من المدارس وانتهاء بالكليات والجامعات لتعليم المهارات الحياتية كمادة مستقلة بذاتها كغيرها من المواد، ويدعم ذلك بأن تعليم المهارات الحياتية له آلياته وطرقه وأنشطته الخاصة به، وتعليمه كمادة مستقلة يعطي الاهتمام الكافي بهذه المهارات.
2-ضرورة نشر ثقافة اكساب الطلبة للمهارت الحياتية وتنميتها لديهم من قبل التدريسيين في المؤسسات الجامعية.
3-ضرورة التنويع باستعمال أساليب التدريس الحديثة والتي تركز على الطلبة كونهم محور العملية التعليمية والتربوية وتكسبهم المهارات الحياتية اليومية اللازمة كل حسب تخصصه.


Symposium on improving the life skills required for university students

Asst.prof.Dr.Zainab Aziz Ahmed from department of Chemistry and Asst.lect.Ban Hassan Majeed from department of computer discussed symposium on improving the life skills required for university students

The purpose of symposium is to introduce life skills as one of the basic requirements that an individual needs which must be studied and developed in order to be compatible with himself and the society in which he lives

The symposium included the definition of what the concept of life skills means? A number of definitions of this concept were presented by the World Health Organization, the World Life Skills Foundation, the United Nations Children’s Fund and the Arab Bureau of Education for the Gulf States