قسم الكيمياء ينظم حلقة نقاشية حول تاثير المواد البلاستيكية على الانسان والبيئة

Print Friendly, PDF & Email

نظم قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) حلقة نقاشية توعوية حول (تاثير المواد البلاستيكية على الانسان والبيئة) حاضرت فيها التدريسية في القسم (م.د. رويدة سمير سعيد) على قاعة المرحوم أ.د. فهد علي حسين بحضور عدد من تدريسيي القسم.

وتهدف الحلقة النقاشية  الى عرض تأثيرات المواد البلاستيكية المستخدمة في مختلف مجالات الحياة العملية على صحة الانسان و البيئة.

اذ تناولت  المحاضرة  و لاهمية الموضوع وخطورة آثاره على الانسان  بشكل خاص وعلى البيئة بشكل عام , فقد تم  التعريف على المواد البلاستيكية وانواعها وميزاتها وعيوبها ومدى خطورتها على الانسان والبيئة والتعرف على رموز البلاستيك ويهدف النشاط ايضا الى كيفية التعامل مع المخلفات البلاستيكية والتقليل من تاثيرها في البيئة العراقية (النبات والحيوان والتربة والمياه الجوفية ومياه الانهار )  وتقديم إرشادات للتعامل مع منتجات البلاستيك بطريقة صحية .

كما بينت المحاضرة ان المختصين قد اجمعوا في هذا المجال بأن العراق يمر الآن في أخطر مرحلة ناتجة عن تلوث البيئة وكثرة الاوبئة والامراض الفتاكة نتيجة عدم التدوير الصحيح للمخلفات ومعالجة النفايات خصوصاً بعد انتشار الامراض السرطانية  بشكل كبير جدا. لذلك ضرورة معالجة موضوع التلوث البيئي بالشكل الصحيح.

وأخيراً ولأجل الوصول الى معالجة  وحلول ناجحة لادارة سليمة للمخلفات والنفايات البلاستيكية  ينسجم مع البيئة النقية ومن شأنه ان يجنب العراق من كارثة بيئية في المستقبل هناك مقترحات عديدة:

  1. أن تتبنى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي و وزارة العلوم والتكنولوجيا ، جهاز السيطرة والتقييس، وزارة البيئة ، وأمانة بغداد لمعالجة خطر هذه الكارثة ودعوة الشركات الكبيرة من ذوي الخبرة والاختصاص في مجال تدوير المخلفات والتقليل من اثارها.

  2. التأكيد على عمل دورات وندوات وبرامج توعية لمعرفة مخاطر المواد البلاستيكية وكيفية التعامل معها

  3. إعادة التدوير والاسترداد.: يمكن إعادة استخدام وتدوير النفايات لبلاستيكية عن طريق تهيئتها عبر عمليات صناعية ليتم إعادة استخدامها لتصنيع منتجات جديدة.

  4. ضرورة تعامل الحكومة دولياً مع مسألة استيراد المواد البلاستيكية ومطابقتها للمواصفات المطلوبة


Department of Chemistry holds seminar on the effect of plastic materials on man and the environment

Prof.Dr.Ruwida Sameer Said discussed a lecture on the effect of plastic materials on man and environment organized by department of chemistry at the hall of prof.Dr.Fahad Ali Hussein and it was attended by the lecturers of the department. The purpose of the workshop is to learn how to deal with plastic waste to minimize its impact on the Iraqi environment (the plant) and its effects on the environment, Animal, soil, groundwater , river water and presented  guidance for handling plastic products in a healthy manner