نظم قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) محاضرة علمية بعنوان ( مرض الزهايمر Alzheimer’s disease–  الأعراض , والأسباب , والعلاج ) حاضر فيها التدريسي في القسم (م.د. عمار عبد علي حسن) بحضور تدريسيي القسم على قاعة الندوات في القسم.

وهدف المحاضرة هو التعرف على مرض الزهايمر ومتى تم تشخيصه وما هي الأعراض المصاحبة لهذا المرض وتأثيره على العمليات المعرفية وبالأخص الذاكرة وتأثيراته الأخرى على الجوانب الانفعالية والسلوكية وردة الفعل الفسلجية وأيضا التعرف على الأسباب لهذا المرض واهم طرق التعامل مع هذا المرض ومحاولات لعلاج او التخفيف من هذا المرض .

 

واستهلت المحاضرة بالاشارة الى ان مرض الزهايمر يعد من الأمراض التي تمس الجهاز العصبي وخاصة الخلايا العصبية فيبدأ بأعراض النسيان ويتطور تدريجيا فيؤدي إلى تدهور معرفي خطير .

ويعرف الزهايمر في علم النفس العصبي : بأنه مرض انحلالي يمس الجهاز العصبي المركزي يظهر نتيجة لتغيرات عصبية بنيوية وكيميائية تصيب الهيبوكامبوس Hippocampus (الحصين ) والامجدالا  Amygdala( اللوزة)وتحت المهاد مع هيمنة لضمور قشري على المستوى المناطق القفوية . 

  وبين المحاضر ان هذا المرض يحدث عندما تتراكم البروتينات في الدماغ والتي تضر وتقتل الخلايا العصبية وذو أسباب مجهولة .وهناك مجموعة من العوامل التي من الممكن ان تتضافر لتؤدي إلى مرض الزهايمر واهم هذه العوامل ( السن ,العوامل الوراثية ,العوامل الثقافية والاجتماعية ,وسؤ التغذية كنقصان بعض الفيتامينات B12 B9 السوابق المرضية التي قد تهدد بمرض الزهايمر بينها ارتفاع ضغط الدم وداء السكري وأمراض القلب وارتفاع نسبة الكولسترول في الدم .

 

    ونتيجة للبحوث المكثفة حول هذا المرض فقد تم اكتشاف السبب وراء هذا المرض فقد اكتشف العلماء أن هناك بروتينين مسولين عن هذا المرض هما ( بروتين أميلويد  بيتا Amyloid  الذي يهاجم الخلية من أطراف اتصالها بالخلايا الأخرى ,, وبروتين تاو Tau  والذي يهاجم الخلايا العصبية من داخلها )

    ومن أهم الاضطرابات المصاحبة لهذا المرض ( اضطرابات الذاكرة ,اضطرابات اللغة والانتباه والتفكير واضطرابات معرفية عديدة ,واضطرابات انفعالية  الاكتئاب والقلق والحزن والعدوانية …الخ واضطرابات ذهانية كالهلوسة . مع وجود اضطرابات سلوكية مصاحبة كاضطراب التغذية واضطرابات جنسية واضطرابات في النوم واضطرابات اجتماعية كثيرة واضطرابات في وظائف الإخراج. كما تطرقت الندوة لجملة توصيات في التعامل الأمثل مع مرض الزهايمر وبعض العلاجات الممكن للتخفيف من المرض .

واوصى المحاضر بضرورة قيام وزارة الصحة باعداد برنامج تشخيصي للتحري عن حالات الإصابة بأعراض مرض الزهايمر ،اضافة الى قيامها بتدريب كوادر متخصصة بالخدمات النفسية على علاج مرض الزهايمر .

كما يجب على وزارة التعليم العالي و البحث العلمي القيام بتثقيف الأسرة وبالأخص كبار السن والمجتمع وإدارات المدارس والكليات بأعراض  مرض الزهايمر.

ويجب ان لا يبعتد الموضوع عن وسائل الإعلام لتسليط الضوء على أعراض   مرض الزهايمر  من خلال إقامة الندوات والبرامج عبر وسائل الإعلام .


Department of Biology organizes a lecture on Alzheimer’s disease

The department of Biology in our college was organized a lecture on Alzheimer’s disease (symptoms, causes and treatment) by lect .Dr .Amar  Abid Ali Hassan and it was attended by the lecturers of the departments

The purpose of the lecture is identified Alzheimer’s disease ,diagnose the symptoms of this disease its effects on memory and other effects on the emotional and behavioral aspects ,the reaction of physiological .He also was  identified  the causes of this disease with  the most important ways to deal with this disease and attempts to cure or alleviate the disease

The lecturer recommended that the Ministry of Health must  prepare a diagnostic program to investigate cases of Alzheimer’s disease, in addition to the training of cadres specialized in psychological services to treat Alzheimer’s disease

The Ministry of Higher Education and Scientific Research should also educate the family, especially the elderly, the community, the school and college departments with the symptoms of Alzheimer’s disease

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.