نظم قسمي الكيمياء و الفيزياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) ندوة علمية مشتركة حول (الالياف الصناعية) حاضرت فيها تدريستا القسمين (د. زهراء الوتري من قسم الكيمياء و ا.م. انعام وادي وطن من قسم الفيزياء على قاعة المرحوم أ.د. فهد علي حسين.

وتهدف الندوة الى التعريف بالالياف الصناعية و استخداماتها في الحياة اليومية و العلمية و الالفاق المستقبلية لتصنيعها و استخداماتها.

واستهلت الندوة بالتعريف بمفهوم الالياف والالياف الصناعية او المصنعة بصورة عامة اذ نتيجة للتطور الصناعي الذي حدثت في نهاية القرن الثامن عشر مع زيادة استهلاك العالم للالياف الطبيعية في مجالات الحياة اليومية والصناعية ادى ذلك الى الاهتمام بتصنيع الالياف  , وبدا بتصنيع الالياف يتوسع بشكل كبير ليشمل جميع انواع الالياف المصنعة سواءا كانت الياف النايلون او البولي استر التي تنتج منها انواع مختلفة من  الملابس , فضلا عن استخدام نوع من الالياف الصناعية في بدلات رجال الاطفاء لان هذا النوع له مقاومة عالية للمواد الكيميائية وللاحتراق , واستخدمت الالياف الزجاجية المصنعة في صناعة السيارات وفي مجالات متنوعة , بالاضافة الى انتاج انواع مختلفة من الالياف مثل الياف الاكريلك والياف الكاربون .

وبينت المحاضرتان ان العلماء قاموا بالتوجه في وقتنا الحاضر الى دراسة الالياف الصناعية الذكية المضيئة التي تدخل في صناعة الالبسة المضيئة , وتتكون هذه المواد من الخلايا البوليمر الكهروكيميائية المرسلة للضوء والتي تسمى PLEC اذ تتكون هذه ألياف من أسلاك الفولاذ المطلي بجزيئات أكسيد الزنك، ومن بوليمر باعث للضوء يحتوي على أملاح، مغطاة بطبقة شفافة من أنابيب الكاربون النانوية. والنتيجة هي الحصول على مادة مرنة بما فيه الكفاية لنسجها مع الملابس, ومن الصعوبات التي واجهت الباحثين في الوقت الراهن هي قصر طول الألياف بحيث لا يمكن نسجها بواسطة الآلات. ويعتزم الباحثون مواصلة تطوير هذه الالياف لتحقيق استخداماتها المتنوعة في الصناعة .


Department of chemistry and Physics organize a joint seminar on industrial l fibers

Dr.Zahra’a AL-Witry from department of Chemistry and Asst.prof.Ana’am Wadi Watan from department of Physics discussed a lecture on the industrial fibers which was organized by department of chemistry at the hall of the late prof.Dr.Fahad Ali Hussein

The purpose of the seminar is to identify the industrial fibers and their uses in daily life, scientific and future horizon for manufacturing and using them. As a result of the industrial development that took place at the end of the 18th century with the increase in the world’s consumption of natural fiber in the fields of daily and industrial life, this led to attention to the manufacture of fiber

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.