قسم الفيزياء ينظم محاضرة حول تطبيقات و استخدامات الطلاء الطارد للماء

Print Friendly, PDF & Email

نظم قسم الفيزياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) ندوة بعنوان (الطلاء الطارد للماء و تطبيقاته) حاضر فيها تدريسيوا القسم (د. عبدالكريم عبدالحسين كريم و  د. عماد هادي خليل و د. مظفر جاسم صاحب ) على قاعة الندوات في القسم.

و تهدف الندوة الى بيان اهمية الطلاء الطارد للماء (superhydrophobic coating) وتطبيقاته في الحياة اليومية.

واستهلت الندوة بالتعريف بمعنى خاصية الطارد للماء (hydrophobicity) باعتباره الخاصية الفيزياوية للمادة التي ينفر منها الماء, اي ان الماء لايبلل المواد المطلية بهذا الطلاء (hydrophobic coating) عند سقوطه عليها اذ ان هذه الظاهرة متواجدة في الطبيعة في اوراق نبتة اللوتس لذلك تدعى احيانا ظاهرة اللوتس حيث ان الماء عندما يسقط على اوراق اللوتس لايبللها وان قطرات الماء تأخذ الشكل الكروي ثم تتدحرج على سطح الاوراق ساحبة معها الاوساخ الموجودة اي انها تعمل عمل التنظيف الذاتي  ( Self-cleaning ).

وبين المحاضرين ان هذه الظاهرة (hydrophobicity) يمكن تقييمها من خلال حساب زاوية التماس (contact angle) بين السطح وقطرة الماء, فأذا كانت هذه الزاوية من 90-140 سيكون هذا السطح طارد للماء (hydrophobic) اما اذا كانت زاوية التماس اكبر من 140 سيكون السطح طارد الماء الفائق ( (super-hydrophobic ، اما اذا كانت زاوية التماس اقل من 90 يكون السطح محب للماء (hydrophilic) اي ان السطح يتبلل عند سقوط الماء عليه. ان خشونة السطح تزيد من زاوية التماس, وتم التطرق للمواد والتقنيات المستعملة في انتاج الطلاء الطارد للماء.

وتم استعراض تطبيقات ذلك الطلاء ومنها استخدامه بطلاء منتجات مثل الملابس، الاحذية وغيرها، كذلك طلاء اسطح اللالواح الشمسية حيث انها ستعمل كتنظيف ذاتي عند سقوط الماء عليها. كما ان هذا الطلاء ممكن استخدامه كمانع للصدأ بالاضافة الى تطبيقات اخرى. وتم عرض بعض الفديوهات التي توضح كيفية تصنيع هذا الطلاء واستخداماته المختلفة.  

  التوصيات:

  • ضرورة الاهتمام بالتقنيات الحديثة ومنها الطلاء الطارد للماء لما لها من تطبيقات مهمة.

  • دعم البحوث المتعلقة بدراسة وتصنيع الطلاء الطارد للماء من خلال زيادة كفاءة الالواح الشمسية حيث انها على تنظيفها ذاتيا. 


    Department of Physics organizes a seminar on the applications and the uses of super hydrophobic coating

    The department of Physics in our college was organized a seminar on the hydrophobic coating and its applications by Dr.Abdulhussein Kareem ,Dr.Emad Hadi Khalil and Dr.Mudhafar Jasim Sahib at the hall of seminars in the department

    The purpose of seminar is showed the importance of super hydrophobic coating and its applications of everyday life

    The recommendations of the seminar

     The need to pay attention to modern technologies, including hydrophobic coating because of its important applications

    Support research on the study and manufacture of hydrophobic coating by increasing the efficiency of solar panels as they are self-cleaning