قسم الكيمياء ينظم محاضرة حول مضار نقص فيتامين (B) في الجسم

Print Friendly, PDF & Email

نظم قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم) محاضرة علمية بعنوان (أحذر نقص هذا الفيتامين في جسمك يؤدي الى الشلل) حول مضار نقص فيتامين (B) في الجسم حاضرت فيها التدريسية في القسم (م. زينب عباس حسن) على قاعة المرحوم أ.د. فهد علي حسين.

وتهدف هذه المحاضرة الى التثقيف بمضار نقص مجموع مركبات فيتامين (B) في جسم الانسان.

اذ تضمنت هذه المحاضرة التعريف بفيتامين (B) كونه فيتامين يذوب في الماء، وهو جزء من عائلة فيتامين  B-complex، ومن أهمّ مكوّناته عنصر الكوبالت ولهذا السّبب يظهر بلون أحمر، وفيتامين B12 لا يتمّ تصنيعه في الجسم إنما يتم الحصول عليه من مصادر الغذاء الحيوانيّة وليس من المصادر النّباتيّة، فالخضراوات والفواكه والحبوب والبقوليّات لا تحتوي على أيّ نسبة من فيتامين B12، ويمتصه الجسم في الأمعاء الدّقيقة بوجود عامل مساعد وهو بروتين في المعدة، لذلك فإنّ الأدوية المضادّة لحموضة المعدة تُعيق امتصاص هذا الفيتامين.

ويحتاج جسم الإنسان فيتامين B12 لتكوين خلايا الدم الحمراء بشكل سليم وتجديد نخاع العظام وبطانة الجهاز الهضمي و التنفسي كما يحتاج الجسم فيتامين B12 للقيام بوظائف الجهاز العصبي بشكل سليم وعلى عكس الفيتامينات الأخرى الذائبة في الماء، فإنّ الجسم يقوم بتخزين فيتامين B12 في الكبد، فإذا توقّف الشخص عن تناول مصادر فيتامين B12، فإنّ مخازن الجسم من هذا الفيتامين تستغرق عادة حوالي 5 سنوات حتى تستنفذ.

يتراوح المستوى الطبيعي لفيتامين B12 في جسم الانسان بين 200-900 ميكروغرام / ملي ليتر من الدم ويعد مصاب بنقص هذا الفيتامين اذا قلت نسبته عن 200 ميكروغرام / ملي ليتر.

هناك العديد من الاعراض التي تظهر عند حدوث نقص في فيتامين B12، ونذكر منها ما يأتي:

فقر الدم: وذلك لأنّ فيتامين B12 يدخل في عملية بناء خلايا الدم الحمراء.

التعب والإرهاق.

ضيق التنفس والدوخة: وذلك لأنّ الجسم لا يملك ما يكفي من فيتامين B12 لصنع خلايا الدم الحمراء التي تنقل الأوكسجين إلى جميع أنحاء الجسم وضعف في العضلات واضطرابات المزاج و الاكتئاب و مشاكل في الذاكرة.

التغيرات العصبية، مثل الوخز في اليدين والقدمين، كما قد يواجه البعض صعوبة في الحفاظ على التوازن.

تلف في الأعصاب.

الإعياء.

الخدر.

الرؤية غير الواضحة.

الحمّى.

التعرُّق المفرط.

مشاكل في الجهاز الهضمي.

التهاب اللسان.


Department of chemistry organizes a seminar on the damage of vitamin B deficiency in body

The department of chemistry in our college was organized a seminar on the damage of vitamin B deficiency by lect.Zainab Abbas Hassan at the hall of the late prof.Dr. Fahad Ali Hussein

The purpose of seminar is educated the harmful effects of vitamin B damage because this vitamin is is a part of the vitamin B-complex family. The most important component of cobalt is red. Vitamin B12 is not manufactured in the body but is obtained from animal food sources and not from plant sources