قسم علوم الحاسوب يناقش أثر شبكات التواصل الاجتماعي في الاقتصاد والتجارة

Print Friendly, PDF & Email

نظم قسم علوم الحاسوب في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) ندوة بعنوان (أثر شبكات التواصل الاجتماعي في الاقتصاد والتجارة ) حاضر فيها تدريسيا القسم (أ.م.د. خالد عبود حمودي، م.م. بان حسن مجيد) اضافة الى عدد من التدريسيين الذين شاركوا في اعداد الندوة على قاعة الندوات والاجتماعات في القسم.

وتهدف الندوة الى التعريف بمفهوم التجارة الالكترونية التي تدخل ضمنها شبكات التواصل الاجتماعي وكيف يتم توظيفها في التجارة والاقتصاد وكيف تساعد على تنميته.

وبين المحاضرون ان شبكات التواصل الاجتماعي باتت تعد واحدة من التقانات الحديثة التي شهدت رواجاً كبيراً في اوساط المجتمع في السنوات الاخيرة، إذ شهد العالم انتشاراً واسعاً لهذه المواقع، ومنها الفيسبوك والواتساب ويليه تويتر وغيرها من المواقع الالكترونية وما لها من اثار كبيرة ايجابية وسلبية في الاقتصاد والتجارة.

كما تم الاشارة الى ان شبكات التواصل الاجتماعي في العالم العربي تجاوزت مؤخراً مفاهيم التواصل والاتصال وتبادل الآراء بين الناس لتكون ادوات قوية يمكن للافراد والمؤسسات والحكومات استخدامها وتطويعها لخدمة الاقتصاد وتطوير عمليات الاعمال التجارية.

ومن الدوافع التي ادت الى توظيف شبكات التواصل الاجتماعي في الاقتصاد والتجارة: نمو الاعمال التجارية، إذ ادركت الشركات بأكملها قوة شبكات التواصل الاجتماعي في تسريع وتيرة العمل وقدرتها على تحفيز الاعمال والمبيعات والتواصل مع المتعاملين. وكذلك تحسين صورة الشركة والافادة من ملاحظات المتعاملين بنحوٍ فوري وبسهولة. وكذلك توافر فرص العمل والتوظيف وحصول عدد من الشباب على كثير من فرص العمل عن طريق منشورات للشركات او الاشخاص الراغبين في التوظيف، ونمو النشاطات التجارية للمعلنين. وانتشار توصيل الطلبات من الاطعمة والالبسة والبضائع الاخرى، وتستخدمها الشركات والمحال التجارية كأداة للتسويق. وأخيراً تعد شبكات التواصل الاجتماعي وسائل اعلان تجاري مجانية، وهي افضل اداة للوصول الى قلوب الناس عبر الاعلان المجاني.

واوصى المحاضرون بضرورة أن تفعل دوائر الدولة كافة ولا سيما الانتاجية منها شبكات التواصل للترويج عن بضائعها ومنتجاتها والخدمات التي تقدمها؛ إذ لا تتطلب شبكات التواصل رأس مال ضخماً لإنشاء متجر إلكتروني، إذ يمكن فتح متجر إلكتروني مجاني من دون الحاجة إلى دفع إيجار شهري أو استملاك حيز على أرض الواقع، إذ يمكن تمرير المعلومات والخدمات والسلع إلى رقع جغرافية بعيدة بكل سهولة ويسر.


Department of computer discusses the impact of social network in the economy and trade

The department of computer in our college was organized a seminar on the impact of social network in the economy and trade  Asst.prof.Dr.Khalid Abood Hamoodi and Asst.lect.Ban Hassan Majeed at the hall of seminars in the department

The purpose of the seminar is defined the concept of electronic trade in the social net works, how it is employed in trade and economy

The social networking networks are considered one of the modern technologies that have witnessed a great popularity among the society in recent years. The world has witnessed a wide spread of these sites, including Facebook, whatsApp, Twitter and other websites, which have  a significant positive and negative effects in the economy and trade