مشاركة تدريسية من قسم الفيزياء في مؤتمر دولي حول الطاقات المتجددة

Print Friendly, PDF & Email

شاركت التدريسية في قسم علوم الفيزياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) (د. اخلاص هميم شلال) في اعمال المؤتمر الدولي العاشر للطاقات المتجددة

(IREC 2019)( The 10th International Renewable Energy Congress IREC’2019 on March 26 – 28, 2019 in Sousse, Tunisia)

بمشاركة باحثين والأكاديميين والعلماء والمهنيين الصناعيين في جميع أنحاء العالم اذ تم مناقشة وبحث التطورات الحديثة في مجالات الطاقة المتجددة. وكانت محاور المؤتمر الرئيسية هي :

1. تخزين الطاقة وإدارتها ونقلها.
2. الهيدروجين و الكتلة الحيوية و المصادر الاخرى.
3. الشبكة الذكية للطاقة ، الشبكة الصغيرة للطاقة والتنمية المستدامة.
4. الطاقة الشمسية.
5. طاقة الرياح و الانظمة البحرية للطاقة.

اذا كانت جلسات المؤتمر من محاضرات اساسية لعدد من اساتذة الجامعات العالمية حيث تم عرض مايقارب ( 200 ) بحثا في مجال الطاقات المتجددة تم مناقشتها في جلسات شفوية عن طريق العروض التقديمية ومنها كان على شكل البوسترات و نوقشت البحوث الأساسية في جلسات شفوية بمشاركة عدد من اساتذة العراق ومن ضمنهم الاستاذ الدكتور فلاح ابراهيم العطار مدير مركز بحوث الطاقة الشمسية في وزارة العلوم والتكنولوجيا .
وقد شاركت التدريسية (م.د. اخلاص هميم شلال) ببحثها الموسوم (الخلايا الشمسية الهجينة للاغشية الرقيقة CIGS ,CdS و CdTe) و الذي تم فيه تم تحضير أغشية رقيقة من CdS و CIGS و CdTe على ارضيا ت من الزجاج بواسطة تقنية التبخر الحراري في الفراغ بسمك (500,500,200) نانومتر على التوالي في درجة حرارة الغرفة.تمت لدراسة الخصائص اتركيبيةة للأغشية الرقيقة بواسطة حيود الأشعة السينية ، وجدن اان طبيعة التركيب البلوري متعدد البلورات لجميع الاغشية الرقيقة بالاتجاه المفضل على طول السطح 111]]بالشكل المكعبي للغشاء الرقيق CdS و 211]] ، 112]] بالشكل السداسي لاغشية CIGS و 111] , [202] [311] بالشكل المكعبي لغشاء CdTe. تم تسجيل طيف النفاذية كدالة للطول الموجي لمدى الاطوال (500-1100) نانومتر. تم تسجل قياسات فجوة الطاقة البصرية بالقيم 2.35, 1.75 and 1.5 )eV ) على التوالي. تبين قياسات Hall Effect أن الاغشية الرقيقة CIGS و CdTe كانت من النوع p وأن الأغشية الرقيقة CdS كانت من النوع n. تم تسجيل قياسات الكفاءة من قياس التيار –الجهد باستخدام ارضيات مختلفة كما هو مرتب في تركيب المفرق لطبقات الأغشية الرقيقة للخلايا الشمسية والتي سجلت كفاءة قيمتها 4.52% و 2.11% للمفرقين:

  • Al grid / CdS / CIGS / CdTe / Si

و Glass/ITO/CdS/ CIGS/ CdTe/ Al على التوالي ولم تسفر عن اي نتائج للمفرق بالاقطاب Al / Al /


A lecturer from department of Physics participates in the 10th International renewable Energy Congress

The lecturer from department of physics in our college Dr.Ekhlas Himaiam Shalal was participated in the 10th International renewable Energy congress .researchers, academic, scientists and industrialists participated in this event.

The items of the conference are

Storage the energy and manage it

Hydrogen, biomass and other sources

Smart Energy, Small Energy Network and Sustainable Development

 Solar energy

 Wind power and marine energy systems