قسم علوم الحياة ينظم ندوة حول اهمية المهارات الناعمة للطلبة الخريجين

Print Friendly, PDF & Email

نظم قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) ندوة بعنوان ( المهارات الناعمة و اهميتها للطلبة الخريجين ) حاضر فيها تدريسيوا القسم (أ. د فاطمة عبد الامير عبد الرضا ، أ.م .د احمد عبيد حسن ، م.د جيهان فارس يوسف) على قاعة الندوات في القسم.

وتهدف الندوة الى التعريف باهم المهارات التي يجب ان يتدرب عليها الخريجين لاجتياز مقابلات التوظيف.

وتظمنت الندوة التعريف بموضوع المهارات الناعمة  الذي يتعلق بالمهارات التي يجب ان يتدرب عليها الطلبة الخريجين ليتمكنوا من النجاح في المقابلات التي تؤهلهم للحصول على عمل يرغبون فيه، فالمشكلة في اللقاء الاول من حيث المصافحة و الحركة و التقرب من الذين يقوم بالمقابلة لزيادة الثقة و التواصل مع الاخرين و من المهم جدا ان تدل حركات الجسم على الترحيب كذلك الاهتمام بالتقاء العيون حيث يوصى بمجارات الشخص الذي يقابلك بتبادل النظرات عندما ترد على الاسئلة .و التمرن على التنفس ببطء عندما تكون متوترا و قبل كل مقابلة .

ومن الحركات التي يجب تجنبها الميل الى الوراء و الايماء الكثير بالرأس و استخدام تعابير الوجه غير الرغوب فيها و الدوران بالعين و رفعها الى الاعلى و الذي يدل على التشتت في الانتباة و الكذب .

و تطرق المحاضرون  كذلك الى اساسيات المقابلة و اكدوا اهمية قراءة مقالات عن مجريات المقابلة ، و تحضير اكثر الاسئلة استخداما  في المقالات ،و حفظ السيرة الذاتية عن ظهرقلب ، و الحرص على تقديم كل من المهارات السابقة بذكر مثال من مهاراتك الشخصية عند اجابتك على اسئلة المقابلة .

و من الامور المهمه القيام ببحث شامل و مفصل عن اختصاص العمل و نتاجاته ، و احترام موعد المقابلة و محاولة الوصول قبل 15 دقيقة من الموعد المحدد ، و ينبغي ان تكون الاجوبة مختصرة  وفي صلب الموضوع و باسلوب بارع و دقيق ، و الابقاء على حديث يسودة الاحترام المتبادل و المهنية من خلال الاجوبة التي ستجسد شخصيته ، و استخدام الحقائق و البيانات من الخبرات السابقة التي تدعم بها اجاباتك  ، و التعريف عن نقاط القوة لديك ، علما ان صاحب العمل يسعى لتقليص المخاطربتعيين شخص كان قد عمل سابقاً، فضلاً عن التعرف على المهارات الاساسية كالابداع و روح المبادرة و القدرة على حل المشاكل و الخبرة في المبيعات ، وعدم الاكثار من الكلام عن امورك ومشاكلك الشخصية ،مثل نقاط الضعف والحياة الشخصية ، وليكن لديك قائمة باسئلة مهمة  حضرتها مسبقا ، لتثير بها اعجاب صاحب العمل ، و عندما تتكلم ينبغي ان تتكلم و كأنك جزء من المؤسسة ، ولا تناقش موضوع الراتب في المراحل المبكرة من المقابلة ، و لاتعطي الكثير من الوعود .

الطلبة وانتهت بعدد من التوصيات منها :

1-اهمية تدريب الطلبة الخريجين على مهارات المقابلة الاساسية .

2- ينبغي ان يكون الخريج على اطلاع بالمهارات التي يجب استخدامها في المقابلة .

3- السيطرة على حركة الجسم و حركة العين و الاطراف عند المقابلة .

4- تحضير مجموعة من الاسئلة  التي ستساهم في اعطاء فكرة عن الشخصية .

5- التدريب على اسلوب الترحيب بالمقابلة و احترامه .

6- الاهتمام بالتمرين و الوصول المبكر للمقابلة و الاختصار بالاجوبة و استخدام الحقائق من الخبرات السابقة كل ذلك يؤدي الى النجاح في المقابلة .


Department of Biology organizes a seminar on the soft skills

The department of Biology was organized a seminar on the soft skills by prof.Dr.Fatima AbdulAmeer ,Asst.prof.Dr.Ahmed Obaid Hassan and lect.Dr.Jihan Faris Yousif at the hall of seminars in the department. The seminar aims to identify the most important skills that graduates must train in order to pass employment interviews.

The seminar focused on the subject of soft skills, which is related to the skills that graduate students must train in order to be able to succeed in interviews that qualify them to get a job they want