نظم قسم الرياضيات في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) دورة تدريبية متقدمة في برنامج (Mathematica) حاضر فيها تدريسيوا القسم (م. د. غادة حسن ابراهيم ، م.م. اريج صلاح ، حمد ، أ.م. سنان هاتف عبد المجيد) على قاعة المرحوم الدكتور (عريبي الزوبعي) بحضور تدريسيي القسم و طلبة الدراسات العليا فيه.

وتأتي هذه الدورة الى استكمال الدورة الاولى التي سبق و ان اقامها القسم للتدريب على هذا البرنامج حيث كانت تلك الدورة في المستوى الاول فيما تأتي هذه الدورة للتدريب على المستوى المتقدم في هذا البرنامج العلمي التخصصي.

حيث تهدفهذه الدورة الى  تقديم مفاهيم متقدمة في تعلم برنامج الماثماتكا وفوائدة في حل المشاكل الرياضية. 

واستهلت الدورة بالاشارة الى اعتبار برنامج الماثماتكا من البرامج المتقدمة للتعامل مع المسائل الرياضياتية بانواعها المختلفة والتعامل مع جميع انواع المعادلات. نجد من الضروري الالمام بالبرنامج وكيفية التعامل معه .

وتضمنت الدورة التدريب على حل مسائل المصفوفات والمتجهات و ادراج وتنظيم ومعالجة الجداول و عمليات التكرارات و الرسومات (ثنائية و ثلاثية البعد) اضافة الى حل مسائل المعادلات التفاضلية.

واصى المحاضرون في الدورة الطلبة والباحثين بتعلم هذا البرنامج العملاق لامتلاكه امكانيات رهيبة في حل الكثير من المعضلات المعقدة في الرياضيات والاستعانة بالبرنامج في حل مشكلات الرياضيات وتسهيل عمل الباحثين. كما يمكن دمج البرنامج مع برامج اخرى للاستفادة من قوة الخوارزميات الموجودة في هذا البرنامج.


Training Course Summary Advance Mathematica

Provided by

Lecturer Dr. Ghada Hassan Ibraheem

Assi. Lecturer Areej Salah Mohammed

Assi. Prof. Sinan Hatif Abd-Almjeed

           The Mathematica program is one of the advanced programs for dealing with various mathematical issues and dealing with all types of equations. We find it necessary to know the program and how to deal with it. The training course includes the following list:

  1. Matrices and Vectors

  • Loops in Mathematica

  • Tables in Mathematica

  • Graphics (2D, 3D(

  • Solutions of Differential Equations

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.