قسم الكيمياء ينظم ندوة حول السيطرة على المواد الحافظة للمواد الغذائية

Print Friendly, PDF & Email

نظم قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) ندوة بعنوان (تأثير المواد الحافظة على  المواد الغذائية وكيفية السيطرة عليها) حاضر فيها تدريسيات القسم (م.د. رويدة سمير سعيد و م.د. ورود علي جعفر و م.د. ايناس جاسم وحيد) على قاعة المرحوم أ.د. فهد علي حسين .

و تهدف الندوة الى اعطاء فكرة عامة عن المواد الحافظة للاغذية وذكر فوائدها ومضارها وكيفية التعامل مع المنتجات الغذائية الحاوية على المواد الحافظة لحماية جسم الانسان من الامراض .كما تم ذكر البدائل لهذه المواد الحافظة التي تكون اؤمن واكثر فائدة للمستهلك لانها تزيد من صلاحية المنتج.

واستهلت الندوة بالاشارة الى  ان اهمية أهمية إضافة مواد كيميائية إلى الأغذية في الصناعات الغذائية  تكمن لتساعد على المحافظة على الجودة الطبيعية للتغذية والأطعمة وتساعد على جعلها أكثر جاذبية مما يجعلها مرغوبة للمستهلك.  حيث ان هذه الإضافات بعضها مواد طبيعية وبعضها مواد مُصنعة تؤدي إلى الحفاظ على تلك الأغذية والأطعمة لفترة طويلة دون تلف أو فساد وهذا يؤدي إلى قلّة تكلفتها المادية والصناعية، كما تؤدي إلى ظهور الأطعمة والأغذية المتنوعة حتى في غير مواسمها الزراعية، كذلك من فوائدها منع حدوث الأضرار الصحية والتسممات الغذائية للمستهلك نتيجة لحفظ الغذاء والطعام بطريقة بدائية غير صحيحة، فهي مواد تضاف إلى الأطعمة لكى تحافظ على نكهتها، أو لتحسن مذاقها أو مظهرها، وبعض هذه الاضافات تستخدم منذ أزمنة بعيدة لحفظ الطعام مثل التخليل (باستخدام الخل) والتمليح أو عن طريق استخدام مواد مثل ثاني أكسيد الكبريت.

واصت المحاضرات الى ضرورة الإبتعاد عن تناول المواد الغذائية المعلبة قدر الإمكان والأنتباه إلى أي منتج معلب وملاحظة المكونات الداخلة في تركيبه جيداً وملاحظة تاريخ الإنتاج وتاريخ الإنتهاء لأي منتج والأبتعاد عن المنتجات الغذائية المكونة من مواد مضافة ومرمزة بالرمز E-numbers والتي غالباً ماتشير إلى مواد كيميائية ذات تركيب خطر ومضر بالصحة وتوعية الناس بأهمية التغذية الصحية المتوازنة وإختيار منتجات غذائية طبيعية مع الإنتباه إلى العنونة والمكونات المضافة والحذر من المنتجات المعدلة وراثياً وتشجيع الإستمارات المحلية وتنمية الفلاحة الطبيعية لحماية المستهلك.


The Department of Chemistry organizes a seminar on the control of food preservatives

The Department of Chemistry at the college  of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham) organized a seminar entitled “The Effect of Preservatives on Food Products and how to control them by lect. Dr. Ruwaida Samir Saeed, lect.Dr. Ruwaid Ali Jafar and lect.Dr.. Inas Jasim Wahid on the hall of the late Prof. Fahad Ali Hussein

The seminar aims to give a general idea of ​​the food preservatives, the benefits and disadvantages of food products and how to deal with food products containing preservatives to protect the human body from diseases. The alternatives were mentioned for these preservatives that are safe and more useful to the consumer because they increase the validity of the product