مناقشة رسالة ماجستير تبحث في فك الارتباط الأخلاقي وعلاقته بالسلوك العدواني لدى طلبة المرحلة الإعدادية

Print Friendly, PDF & Email

ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) رسالة الماجستير الموسومة (فك الارتباط الأخلاقي وعلاقته بالسلوك العدواني لدى طلبة المرحلة الإعدادية) في تخصص علم النفس التربوي  للطالبة (سندس خضير عباس) التي انجزت باشراف الترديسية في قسم علوم الحياة (أ.م.د. سهلة حسين قلندر) .

يهدف البحث الى التعرف على :

1. فك الارتباط الاخلاقي لدى طلبة المرحلة الاعدادية .

2. السلوك العدواني لدى طلبة المرحلة الاعدادية .

3. اتجاه وقوة العلاقة بين فك الارتباط الاخلاقي والسلوك العدواني .

4. الفروق في العلاقة الارتباطية بين فك الارتباط الاخلاقي والسلوك العدواني بحسب متغير الجنس ( ذكور ، واناث ) .

 يتحدد البحث بطلبة الصف الرابع الاعدادي (الدراسة الصباحية ) في مركز مدينة الديوانية للعام الدراسي ( 2017- 2018)، بعد أن تم تحديد مجتمع البحث المتمثل بطلبة المرحلة الرابعة في مركز مدينة الديوانية والبالغ عددهم (4496) طالبا وطالبة، بواقع (1589) طالبا و (2907) طالبة من طلبة المدارس الاعدادية، وشملت (31 ) مدرسة إعدادية وثانوية صباحية، منها(12) مدرسة للبنين ، (19) مدرسة للبنات ، اذ بلغ مجموع الطلبة في المدارس الاعدادية للذكور(567) طالبا ، في حين بلغ عدد الطالبات في المدارس الاعدادية للإناث (899) طالبة ، وقد تم اختيار العينة بالطريقة الطبقية العشوائية ذات التوزيع المتساوي، وسحبت عينة من (400) طالب وطالبة موزعين بين المرحلة الرابعة فحسب لكلا الجنسين (ذكور، وإناث) وبنسبة (9%) تم سحبها عشوائيا من 8 مدارس منها 4 مدارس للذكور و4 مدارس للإناث ، بواقع 200 طالب و 200 طالبة .

          ولتحقيق أهداف البحث توجب على الباحثة تهيئة مقياسين لقياس متغيرات البحث لذا قامت الباحثة بتبني مقياس اجنبي لقياس فك الارتباط الاخلاقي  لـ(لباندورا،2001) والمأخوذ من (زيلدمان ،2014) , ولغرض قياس فك الارتباط الاخلاقي قامت الباحثة بعرضه على مجموعة من المحكمين وبيان آرائهم ، بترجمة مقياس (فك الارتباط الاخلاقي ) والتحقق من صدق الترجمة بأسلوب الترجمة والترجمة العكسية، وكذلك عرض فقرات المقياس والمتكون من (32) فقرة موزعة بين (4) مجالات ، وبثلاثة بدائل (أوافق، متردد، ارفض) بأوزان  (3، 2، 1) على التوالي ، ولقياس السلوك العدواني  تبنت الباحثة  مقياس (الشمري ،2003) الذي يتكون من (40) فقرة .

           تم التحقق من الخصائص السايكومترية للمقياسين من الصدق بطريقتي الصدق الظاهري , والصدق البنائي ، والثبات بطريقتي : الاختبار وإعادة الاختبار ، وطريقة الفاكرونباخ ، وتمت معالجة البيانات احصائيا بالاستعانة ببرنامج الحقيبة الاحصائية للعلوم الاجتماعية واستعمال الوسائل الإحصائية ، اختبار( t-test ) لعينة واحدة ،و (t-test) لعينتين مستقلتين ) ، z-test) )،  ومعامل ارتباط بيرسون ، مربع كاي ) ، وتم التوصل الى النتائج الآتية:

1- ان طلبة المرحلة الإعدادية لديهم فك ارتباط اخلاقي.

2- ان طلبة المرحلة الاعدادية لديهم سلوك عدواني متوسط اي (يتمتعون بسلوك عدواني معتدل).

3- أن هناك علاقة ذات دلالة احصائية بين متغيري فك الارتباط الاخلاقي والسلوك العدواني ، إذ بلغت قيمة معامل الارتباط بين المتغيرين (0.244) , ويمكن تفسير هذه النتيجة  بان العلاقة دالة طردية للعينة ككل، وكذلك بين متغير الجنس( الذكور، والاناث) بانه كلما زاد السلوك العدواني زاد فك الارتباط الاخلاقي.

4- لا توجد فروق في العلاقة بين متغيري فك الارتباط الاخلاقي والسلوك العدواني لدى عينة الذكور.

5- لا توجد فروق في العلاقة بين متغيري فك الارتباط الاخلاقي والسلوك العدواني لدى عينة الإناث.

        وقد وجدت الباحثة من ملاحظتها وعملها بوصفها مرشدة تربوية في المدارس الحكومية في مركز مدينة الديوانية ،  ظواهر نفسية وسلوكية سلبية، وهي ظواهر متعددة، ومنها ظاهرة فك الارتباط الأخلاقي التي تظهر بنحو واضح لدى الطلبة المراهقين ولاسيما في المرحلة الإعدادية حيث اذ يلجأ بعض المراهقين الى استخدام اليات فك الارتباط الأخلاقي كالتبرير الأخلاقي واللغة التلطيفية وتوزيع المسؤولية والقاء اللوم على الاخرين وذلك لتبرير السلوك غير الانساني وجعله مقبولاً اجتماعياً، اذ من الممكن ان يكون فك الارتباط الأخلاقي هو ميكانزيم دفاعيا يستعمله الفرد للمعارضة او الاختلاف مع الاخرين او يمكن ان نصفه في بعض الأحيان او نعبر عنه بانه مستوى منخفض من الوعي بالذات.                 

و تم صوغ مشكلة الدراسة في السؤالين الآتيين:

هل توجد علاقة ارتباطية بين متغير فك الارتباط الأخلاقي والسلوك العدواني لدى طلبة المرحلة الإعدادية؟

هل يزداد السلوك العدواني على وفق متغير الجنس(ذكور ، واناث) لدى طلبة المرحلة الإعدادية وممن لديهم فك الارتباط الأخلاقي؟

وتكمن أهمية الدراسة في أن الموضوع الذي تتصدى لدراسته  له أهمية  من الناحية النظرية والتطبيقية ، فمن  الجانب النظري تعد هذه الدراسة واحدة من أولى الدراسات في العراق والوطن العربي التي تتصدى لموضوع فك الارتباط الأخلاقي وعلاقته بالسلوك العدواني لدى عينة من طلبة المرحلة الإعدادية في العراق والافادة من النتائج في وضع مجموعة من التوصيات والمقترحات التربوية للإباء والمدرسين حتى يمكن والافادة منها في الحد من تلك السلوكيات ، ومن الجانب التطبيقي ، يشمل في اعداد اداتين وهما مقياس فك الارتباط الأخلاقي ومقياس السلوك العدواني لدى طلاب المرحلة الإعدادية في العراق ، وقد تسهمان في اجراء المزيد من البحوث والدراسات في المستقبل .

          كما يمكن لنتائج الدراسة ان تفيد في اعداد برامج ارشادية للإباء والمدرسين لفهم كيفية حدوث فك الارتباط الأخلاقي لدى المراهقين والعمل على عدم حدوثه لديهم ، وأيضا وضع برامج التدخل الارشادي لتعديل السلوك العدواني لديهم.


M.Sc .thesis discussion on Moral disengagement and its relationship to the aggressive behavior of middle school students

Our college discussed a M.Sc. thesis of student Sundus Khudair on Moral disengagement and its relationship to the aggressive behavior of middle school students supervised by Asst.prof.Dr.Sahla Hussein .

The Abstract

 The current search aims to identify     

Decentralization of middle school students

Aggressive behavior among middle school students

The direction and strength of the relationship between moral disengagement and aggressive behavior

Differences in the correlation between moral disengagement and aggressive behavior according to gender change (males, females)

         The current research is determined by the students of the fourth grade of the middle school (the morning study) in the center of Diwaniya city for the academic year (2017-2018), after it was determined the research community represented by the students of the fourth stage in the center of Diwaniya city (4496) (12) schools for boys and (19) girls’ schools. The total number of students in middle school for males reached (567) students. The number of female students in junior high schools for females was 899. The sample was selected by random stratified method Equal distribution, pulled a sample of (400) students distributed fourth stage only for both sexes (males, females) and by (9%) were pulled at random from eight schools, including four schools for males and 4 schools for females by 200 students and 200 female students

          In order to achieve the objectives of the current research, the researcher has to prepare two measures to measure the variables of research. Therefore, the researcher adopted a foreign scale to measure the moral decoupling of Labandora (2001) and from the (Zeldman, 2014). In order to measure the moral decoupling, the researcher presented it to a group of arbitrators, (32) divided into (4) areas, and three alternatives (I disagree, reluctant, reject) weights (3, 2, 1). ) Respectively, and to measure the aggressive behavior adopted researcher scale (Shammari, 2003) The one who consists of (40)

The statistical characteristics of the two measures of truthfulness were verified by the methods of honesty and virtual honesty, and the stability of the methods of: test and retest, and the method of Vkronbach. The statistical data were processed using the statistical pouch program and the use of statistical means, t-test for one sample, -test) for two independent samples (z-test), Pearson correlation coefficient, square kay), and the following results were obtained

Students in middle school have a moral disconnection

 The middle school students have average aggressive behavior moderate aggressive behavior

The correlation between the two variables (0,244) is statistically significant. The result can be explained by the fact that the relationship is a positive function of the sample as a whole, as well as between the sex variable (males and females) The aggressive increased moral disconnection

There are no differences in the relationship between the variables of moral disengagement and aggressive behavior in the male sample

There are no differences in the relationship between the variables of moral disengagement and aggressive behavior in the female sample

          The researcher presented a set of recommendations and suggestions