نظم قسم علوم الحاسوب في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) محاضرة بعنوان (القراءات القرآنية وأثرها في المعنى) حاضر فيها التدريسي في القسم (أ.م.د. خالد عبود حمودي) على قاعة الندوات في القسم .

تهدف الندوة التعريف بالقراءات القرآنية لغةً واصطلاحاً، إذ تُعرف القراءات القرآنية بأنها علم بكيفية أداء كلمات القرآن واختلافها بعزوٍ لناقله، أو هي هو علم يُعرف به كيفية النطق بالكلمات القرآنية، وطريق أدائها اتفاقًا واختلافًا مع عزوِ كل وجهِ لناقله. كما تهدف الندوة  الى التعريف بشروط صحتها، وهي: موافقة اللغة العربية ولو بوجه، إذ يجب أن تخضع القراءة إلى أصول وقواعد اللغة العربية، فليس من المعقول أن يُقرأ على نحوٍ يخالف القواعد النحوية للغة العربية، وموافقة أحد المصاحف العثمانية ولو احتمالاً، إذ يجب أن تتوافق القراءة مع ما جاء في المصاحف العثمانية، وصحة السند، إذ من أهم شروط قبول القراءة أن يكون السند صحيحاً، بحيث يتمّ نقل العدل نقلاً دقيقاً من قرَّاءٍ يتصفون بالثقة والصدق والأمانة، فلا تُقبل القراءة إذا كانت منقولةً من قرَّاء غير موثوقين حتى لو تحقق الشرطان السابقان للقراءة.

وتطرق المحاضر إلى الفرق بين الأخرف  السبعة والقراءات السبع، إذ إن الأحرف السبعة هي سبعة أوجه فصيحة من اللغات والقراءات أنزل بها القرآن الكريم. وهي ليست هي القراءات السبع المشهورة، التي يظن البعض أنها الأحرف السبعة. ثم عرج إلى أهم المصادر التي اختصت بتوجيه القراءات القرآنية. وتناول بعض القراءات القرآنية التي كان فيها أثر في المعنى.

وخلصت الندوة إلى أن القراءة القرآنية هي سُنّة متبعة لا يجوز مخالفتها، وأن للقراءات القرآنية أثراً مهماً في اختلاف المعاني القرآنية مما قد ينسحب على الأحكام الشرعية، إذ قد يختلف الحكم الشرعي بالاختلاف القراءة القرآنية.


Department of computer organizes a lecture on the Effect of Quranic readings in meaning

The department of computer in our college was organized a lecture on the effect of Quranic readings in meaning by Asst.prof.Dr.Khalid Abood Hamoodi at the hall of seminars in the department. The seminar aims to introduce the Quranic readings in both language and terminology. The Qur’anic readings are known to teach how to perform the words of the Qur’an and their differences in relation to their conveyor. This is a science that is known as the pronunciation of Quranic words

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.