نظم قسم الكيمياء بالتعاون مع المختبر الخدمي المركزي في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) محاضرة مشتركة بعنوان (المواد المستخدمة في حشوات جذور الاسنان) حاضر فيها تدريسيات القسم (أ.م.د. أنوار فاروق و م.د. سارة سلمان و  م.د. شيماء عبد) على قاعة الندوات في المختبر الخدمي المركزي.

وتهدف المحاضرة الى التعرف على طبقات الاسنان ومواضع الضرر فيه ومسبباته اضافة الى التعرف على أنواع حشوات الاسنان وافضلها و مميزات الحشوات وماعيوبها كذلك التعرف على مكان العصب في تكوين الأسنان و حشو العصب وطرق التعافي. 

واستهلت المحاضرة باستعراض تركيب الاسنان وممن يتكون السن اذ يتكون السن من المينا وهي الطبقة الخارجية المغلفة للأسنان وتكون هذه الطبقة ظاهرة في السن ، وتتكون نسبة عالية منها من المعادن ، اما طبقة العاج هي الطبقة التي تلي طبقة المينا وهي تحتوي على كمية أقل من المعادن؛ وتحتوي على مواد عضوية أكثر من طبقة المينا، وتوجد في أقصى السن طبقتان صلبتان في حين تتكون الطبقة الداخلية للأسنان(اللب) من الأعصاب والأوعية الدموية، وتتكون من أنسجة رقيقة، وتحتوي هذه الطبقة من الأسنان على خلايا جذعية.

ومن ثم تناولت المحاضرات تسوس الاسنان كونه يمثل تعايش البكتيريا في الفم، وهو عبارة عن عدوى بكتيرية تسببها نوع من البكتيريا الموجودة في الفم، ويحدث التسوس على أربع مراحل: وجود البكتيريا تلقي البكتيريا للغذاء، أثناء تناول الأطعمة. سطح مناسب لالتصاق البكتيريا. الوقت. في كل مرة من هذه المراحل يمكن إيقاف التسوس ولكن في بعض الحالات وحينما يمر الوقت ويصل التسوس إلى العصب، يحتاج الشخص إلى حشو عصب ، فيصل الحشو إلى المينا والعاج ثم يصل إلى العصب ويحدث التهاب العصب. 

كما تم التطرق الى حشوات الاسنان وانواعها و الاسس التي يستند اليها في اختيار الحشوة ومميزات وعيوب كل حشوة

وتضمن الجزء الاخير من المحاضرة التهابات الاسنان كونه يحدث نتيجة عدوى بكتيرية تصيب لب الاسنان و التي يمكن أن تتسبب في حدوث تورم والتهاب في طرف الجذر. بعد حشو العصب تناول الخضراوات والفواكه والأغذية التي تحتوي على ألياف غذائية، لتقوية الأسنان.والأطعمة المفيده لصحة أسنانك وفمك  تفريش الأسنان، وتنظيفها كل يوم صباحاً ومساءً، واستخدام خيوط الأسنان بعد تناول الأطعمة لتنظيف الأسنان من بقايا الطعام. تجنب المأكولات السكرية والتي تحتوي على دهون لأنها تساعد على تآكل ميناء الأسنان. ينصح الأطباء بطرق بديلة لعملية حشو العصب، وهي تعقيم قنوات السن، ثم وضع أسنان صناعية مع خلع السن المصاب.


Department of chemistry organizes a seminar on the materials used in dental root fillings

The department of chemistry cooperation with the central service laboratory in our college was organized a seminar on the materials used dental root filling by Asst.prof.Dr.Anwar Farooq ,lect.Dr.Sara Salman and lect.Dr.Shaima’a Abid at the hall of seminars in the central service laboratory. The purpose of the lecture is identified the layers of teeth and the places of damage and its causes, as well as identify the types of fillings of teeth ,their characteristics and defects ,the location of the nerve in the composition of teeth ,fill the nerve and recovery methods

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.