قسم الكيمياء يناقش اطروحة دكتوراه تدرس الفعالية البايولوجية لمركبات لعضوية مشتقة من بعض الادوية

Print Friendly, PDF & Email

ناقش قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) اطروحة الدكتوراه الموسومة (تحضير مركبات عضوية جديدة مشتقة من بعض الأدوية ودراسة فعاليتها البايولوجية) للطالبة (انعام فاضل موسى) التي انجزتها باشراف التدريسية في القسم (أ.د. أبتسام خليفة جاسم).

وتهدف الاطروحة الى تحضير مركبات حلقيه خماسية وسداسية وسباعية غير متجانسة متنوعة ابتداء من عقار}    4- امينو-نايتروجين-( 5-مثيل-3- ازوكسازوليل) بنزين سلفونأميد {(  عقار السلفوميثوكسازول ) و تحضير مركبات حلقيه سداسية (الاوكسادايازول) من كلا عقاري النبروكسين والإيبوبروفين  .

وتم تقسيم هذا العمل الى خمسة أجزاء:

الجزء الاول : يتضمن هذا الجزء تكثيف}  4- امينو-نايتروجين-( 5-مثيل-3- ازوكسازوليل) بنزين سلفونأميد {  مع الديهايدات مختلفة مثل  4-هيدروكسي-3-ميثوكسي بنزالديهايد, 4-هيدروكسي بنزالديهايد, 4-برومو بنزالديهايد ، 4- نايتروبنزالديهايد , 4- كلورو بنزالديهايد وترفثالالديهايد  للحصول على قواعد شف (2-7) كما في المخطط الاول .

الجزء الثاني : يتضمن هذا الجزء تفاعل قواعد شف (2-7) مع الانهدريدات المختلفة (سكسنيك ماليك ,فثاليك و3-نايتروفثاليك) للجصول على حلقات الاوكسازبين (8-27) . ومع ازيد الصوديوم للحصول على حلقات التترازول (28-32) ومع حامض الانثرانيلك للحصول على حلقات الكوين ازولين  (33-37) و كذلك مع 2-مركبتو استيك اسد  يعطي حلقات الثايوزولدين(38-42) كما في المخطط الثاني

الجزء الثالث : يتضمن هذا الجزء تحضير مركبات 4,3,1-اوكسادايزول (54-64) من تفاعل 2 –(6 – ميثوكسي نفثالين -2-يل )  حامض البروبانويك( االنابروكسين) مع بعض هيدرازيدات الحوامض (43-53 ) .كما في المخطط الثالث

الجزء الرابع : يتضمن هذا الجزء تحضير مركبات 4,3,1-اوكسادايزول ( 68 -79) من  تفاعل(2RS) 4 ] 1 –   –  ( -2 مثيل  بروبيل) فنيل( حامض بروبانويك)[ ) الإيبوبروفين ) مع  بعض هيدرازيدات الحوامض (43-46) , ( 48-50) , (52) , (53) و ( 65 -67). كما في المخطط الرابع .

الجزء الخامس : يتضمن هذا الجزء دراسة الفعالية المضادة للبكتريا  وللفطريات لبعض المركبات المحضرة تم تحديد هذه الأنشطة في المختبر بأستخدام طريقة الأنتشار بشكل جيد ضد ثلاث أنواع سلالات مرضية بكتريا االمكورات العنقودية الذهبية (G+) ، القولونية والمتقلبة الأعتيادية (G-) ونوع من الفطريات تسمى كانديدا  . وكشفت النتائج بعض هذه المركبات أظهرت فعالية جيدة ضد هذه البكتريا وللفطريات   .