قسم الرياضيات يقيم محاضرة حول اسباب الهجرة خارج الوطن والحلول المقترحة لتلافيها

Print Friendly, PDF & Email

نظم قسم الرياضيات في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) محاضرة بعنوان (الهجرة خارج الوطن) حاضر فيها التدريسي في القسم (د. حسن عبد الأمير خليل) على قاعة المرحوم د. عريبي الزوبعي في القسم.

وتهدف المحاضرة الى مناقشة اهم الاسباب التي ادت الى الهجرة الى خارج الوطن و واهم الحلول و الاجراءات الازم اتخاذها لعودة المواطنين وبالاخص العقول و الكفاءات .

وتضمنت المحاضرة التعريف بمفهوم الهجرة و الذي يعني انتقال الفرد بشكل فردي أو جماعي من موطنه الأصلي إما داخل حدود الوطن أو خارج حدود الوطن الأم.

كما قام المحاضر بتلخيص اسباب الهجرة الى خارج الوطن بعدد من النقاط وهي:

  1. البحث عن فرص عمل أفضل إما بعائد مادي أفضل أو البحث عن فرص عمل تتناسب مع مؤهلات الفرد وإمكانياته.

  2. ارتفاع الأسعار بشكل كبير دفع الكثيرين للبحث عن فرص عمل في الخارج خاصة مع ثبات الرواتب.

  3. البطالة من أهم الأسباب التي تدفع نحو الهجرة سببه سوء التدبير من الحكومات ورؤوس الأموال وعدم وجود فرص عمل كافية تستوعب هذا الكم من الشباب.

  4. قلة إمكانيات البحث العلمي في الدولة الأم مما يؤدي الى هجرة العقول وهو من أخطر أنواع الهجرة التي تسبب انهيار علميا في الدول حيث تهاجر العقول المبدعة للخارج ولا يعودوا إلى موطنهم الأصلي. فالجامعات الغربية توفر عدد من التخصصات الدراسية التي يحلم كثير من الشباب بها.

وخلص المحاضر الى طرح عدد من الحلول و التوصيات التي من شأنها حل مشكلة الهجرة:

  1. على الحكومات المتعاقبة محاولة ايجاد فرص عمل تناسب مؤهلات الشباب وإمكانياتهم وتوفير حالة من حالات الثبات الاقتصادي ورفع الأجور مقابل زيادة الأسعار.

  2. الحد من ظاهرة الكثافة السكنية وتوعية الشعب بثقافة تحديد النسل والتخطيط لبناء مستقبل الاسرة.

  3. توفير مساحات جديدة من الأراضي وإعطائها للشباب حتى يقوموا باستثمارها وإقامة المشروعات المختلفة والعمل على تحقيق مبدأ المساواة والعدالة في توزيع فرص العمل والقضاء على ما يعرف بالمحسوبية.

  4. إعطاء مساحة  من الحرية للشباب وتمكينهم منحهم مساحة اكبر في صنع القرار السياسي.

  5. محاولة احتواء العقول المميزة وتوفير إمكانيات البحث العلمي اللازمة لهم منعا لهجرتهم خارج البلاد.


    The Department of Mathematics holds a lecture on the causes of emigration abroad and the proposed solutions to avoid it

    The Department of Mathematics in college of Education for Pure Science (Ibn al-Haitham) was organized a lecture entitled “Migration Abroad” by Dr. Hassan Abdul Amir Khalil at the hall of the late Dr. Oraibi Al-Zoobay  

    The purpose of the lecture is to discuss the most important reasons that led to emigration abroad and the most important solutions, measures necessary for the return of citizens, especially minds and competencies