قسم الفيزياء ينظم دورة عن كيفية استخدام برنامج (Igor Pro)

Print Friendly, PDF & Email

نظم قسم الفيزياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) دورة تدريبية كيفية استخدام برنامج Igor Pro حاضرت فيها التدريسية في القسم (د.ايناس احمد جواد) فيما شارك في اعدادها تدريسيوا القسم (د.مصطفى كامل جاسم و د.علاء بدر حسن و م.م.رفاه رشيد اسماعيل) وقدمت على قاعة الدراسات العليا في القسم .

وتهدف الدورة الى التعريف ببرنامج Igor Pro المستخدم في تحليل البيانات العلمية وبيئة الحوسبة الرقمية ولغة البرمجة التي تعمل على أنظمة تشغيل المختلفة .

وبين المحاضرون ان هذا البرنامج قد تم تطويره بواسطة Wave  Metrics Inc.  اذ كان يهدف في الأصل إلى تحليل السلاسل الزمنية ، لكنه تطور منذ ذلك الحين ويغطي تطبيقات أخرى مثل تركيب المنحنى ومعالجة الصور. إنه يأتي مع لغة برمجة كاملة الوظائف ومترجم ، لكن يمكن الوصول إلى العديد من الوظائف من خلال القوائم.

تناول المحاضرون مزايا واهمية البرنامج اذ يمكن برمجتها تمامًا باستخدام لغة برمجة تشبه لغة C. كما يتميز Igor pro  بواجهة مختلطة تتيح التحكم في البرنامج إما بسطر الأوامر أو بالنقر فوق إدخالات القائمة    بالماوس.  ويسمح البرنامج بتخزين البيانات في ما يصل إلى صفائف متطورة ثلاثية الأبعاد (تسمى “الأمواج”)

خلص المحاضرون الى توصية الباحثين من تدريسيين وطلبة درلسات عليا الى اهمية استخدام برنامج Igor Pro  في تحليل البيانات العلمية  لبحوثهم لما يحمله هذا البرنامج من قبول لدى دور النشر ذات معامل التاثير العالية.


Department of Physics organizes a course on how to use Igor Pro

The department of Physic in our college was organized a course on Igor Pro by Dr.Enas Ahmed Jawad at the hall of higher studies in the department