فيما يلي تفاصيل بحوث تخرج طلبة المرحلة الرابعة في قسم الرياضيات في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) المتميزة التي شاركت في مهرجان بحوث التخرج الذي اقامه القسم مؤخرا وكُرمت من قبل رئاسة القسم و عمادة الكلية بشهادات تقديرية :

ت

           اسم الطالب

المشرف

عنوان البحث

الهدف

1

مصطفى رزاق موسى

م. سوسن جواد كاظم

الشكل الهندسي للكون

عرض بعض المفاهيم الرياضية والفيزيائية الأساسية التي يمكن من خلالها تبسيط واستيعاب فكرة الشكل الهندسي للكون.

2

زينة خالد محمود

أ.م. د. حاتم يحيى خلف

المقاسات الضبابية

التعرف على المقاسات الضبابية وبيان اختلافها عن المقاسات الاعتيادية والتي تعتبر كحالة تعميمية للمقاسات الاعتيادية ولكن عملها يختلف كثيرا عن المقاسات الاعتيادية وهي بالوقت نفسه فرع من فروع الرياضيات الضبابية الجبرية.

3

اسيل جابر عناد

أ.م. ميسون عبد هامل

Encryption matrix

هو دراسة المصفوفات المشفرة او مفهوم التشفير للمصفوفات حيث درسنا تأريخ هذا المفهوم ولهذا المفهوم تطبيقات في الحياة العملية كأجهزة المخابرات ولعب الأطفال ومجالات متنوعة أخرى.

4

ميس صلاح عبد المهدي

أ.م. د. يوسف يعكوب يوسف

Tri-Topological Spaces

في هذا البحث لقد اعطينا الفضاءات التبولوجية الثلاثية معززا بالعديد من الأمثلة والمبرهنات الخاصة بهذا النوع من الفضاءات التبولوجية.

5

علي جعفر صالح

أ.م. د. يوسف يعكوب يوسف

Finite topological space

في هذا البحث قدمنا الفضاءات التبولوجية المنتهية معززا بالعديد من الأمثلة والمبرهنات الخاصة بهذا النوع من الفضاءات التبولوجية.

6

سراب حسن هادي

أ.م. ايمان عبد اللطيف عبد الرزاق

Wave equation

دراسة هذا النوع من المعادلات لما له من تطبيقات واسعة في مجالات الحياة.

7

ضحى ياسر عبد الوهاب

م. د. ايمان محمد نعمة

Properties and application of the caputo fractional operator

خلال هذا البحث قدمنا تعاريف ومفاهيم أساسية في الحسابات الكسورية من Caputo وخواصها ومن ثم اوضحنا كيفية حساب الأشتقاق الكسوري من نوع Caputo لبعض الدوال وعززنا ذلك بالأمثلة التوضيحية .

8

احمد محمد كريم

أ.م. د. سلوى سلمان عبد

General metric preserving functions

خلال هذا البحث قام الباحث بعرض كل الأساسيات المتطلبة حول احدى تعميمات الفضاءات المترية وهو G-metric والذي يتطلب تعميم لشرط المتراجحة المثلثية كذلك قدم تعميم لدالة -distance وقدم عدة خواص وامثلة حولها اما الهدف الرئيسي فقد قدم نتائج جديدة وبسيطة حول استحداث فضاءات G جديدة بالأعتماد على تركيب دالة G مع دوال مستمرة

9

ذكرى محمود شيحان

أ.م. د. بثينة نجاد شهاب

Primely-S cancellation modules

يهدف هذا البحث لدراسة نوع جديد من المقاسات M المعرفة على حلقة ذات عنصر محايد R وقد تم تسميته بموديول الحذف اوليا من نوع S حيث تم إعطاء صفات وميزات لهذا المقاس وتم ربطه مع أنواع أخرى من المقاسات المعروفة حيث استطعنا برهان نتائج جديدة لم يسبق برهانها من قبل.

10

صادق حميد ديوان

م. د. احمد إبراهيم ناصر

On g-closed sets

الهدف الرئيسي للبحث هو احداث تعميمات جديدة من أنواع المجموعات المفتوحة الضعيفة في الفضاءات التبولوجية ودراسة بعض خواص هذه المجموعات فقد قدمنا مفهوم المجموعة المفتوحة من نوع g- والمجموعة المغلقة من نوع g- ودراسة بعض هذه الخواص وكذلك قدمنا مفهوم التراص من نوع g-

11

ريفان عماد حازم

أ.م. سنان هاتف عبد المجيد

طريقة شبه تحليلية لحل المعادلات التفاضلية الاعتيادية غير الخطية

يهدف هذا البحث الى دراسة الطريقة شبه التحليلية ادومين وتطبيقها في حل المعادلات التفاضلية الاعتيادية غير الخطية ومقارنة دقة النتائج التي تعطيها هذه الطريقة مع الطرق العددية.

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.