قسم علوم الحياة يقيم دورة تدريبية حول تطبيق نظام المقررات الدراسية في قسم علوم الحياة

Print Friendly, PDF & Email

نظم قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) دورة تدريبية بعنوان (تطبيق نظام المقررات الدراسية في قسم علوم الحياة) حاضر فيها تدريسيوا القسم (ا.م.د. ثامر عبد الشهيد ، ا.د. نهلة عبد الرضا البكري ، ا.د. ابراهيم مهدي السلمان ، ا.م.د. استبرق عز الدين ، م.م. حارث قاسم مهدي) على قاعة الندوات في القسم.

وتهدف الدورة الى التعريف بنظام المقررات والاسس الذي يعتمد عليها وامكانيات تطبيقه ضمن واقع حال المناهج الدراسية في قسم علوم الحياة والتأكيد على دور الطالب في اختيار المقررات بالتوجيه من قبل المشرفين عليه.

وتضمنت الدورة المفردات الاتية :

  1. التعريف بألية العمل بنظام المقررات الدراسية المؤمل الابتداء به من العام الدراسي المقبل كبديل عن النظام السنوي المعمول به حاليا .

  2. التعريف بمصطلحات نظام المقررات والقبول والنظام الدراسي حسب شروط القبول في الجامعات العراقية من قبل وزارة التعليم العالي .

  3. توضيح الفصول الدراسية والية مدة الدراسة في كل فصل من قبل الوزارة.

  4. الية تسجيل الطالب في المستويات الدراسية كافة في الكليات والمعاهد .

  5. تقييم الطلب بصفة مستمرة خلال الفصل الدراسي والامتحان النهائي.

واوصت الدورة بما يأتي :

1- تكثيف الجهود من اجل تطبيق هذا النظام في العام الدراسي المقبل دون حصول اخفاقات في ذلك.

2- العمل على اقامة دورات وورش تدريبية للكادر الجامعي لتوضيح صيغ العمل بهذا النظام والية تنفيذه بما يضمن نجاحة

3- العمل على استكمال متطلبات الوزارة ضمن الجدول الزمني الذي حددته والمتعلق بتشكيل اللجان الخاصة بمستويات الدراسة والمتضمنة وحدة تسجيل المستوى والتي حددت مهامها في دليل اسس وشروط وضوابط نظام المقررات في الجامعات العراقية.

4- التأكيد على تدريسي المستوى الاول بضرورة تقديم الخطة الدراسية للمقررات وفقا لما جاء في ثامناً من الفصل الثاني في الدليل الخاص بنظام المقررات

5- تشكيل لجنة تنسيقيه لترتيب وضع القاعات والمختبرات لضمان عدم تداخل الساعات بين المقررات اثناء التدريس.

 


Department of Biology holds a training course on Application of the curriculum in the Department o f Biology

Asst.prof.Dr.Thamir AbdulShaheed,prof.Dr.Nahla Al-Bakri ,prof.Dr.Ibrahim Mahdi Al-Salman ,Asst.prof.Dr.Istabraq Aiz Al-Deen and Asst.lect.Harith Qasim discussed a training course on applications of the curriculum in the department of Biology at the hall of seminars in the department