ندوة حول الية تطبيق نظام المقررات في قسم الرياضيات

Print Friendly, PDF & Email

نظم قسم الرياضيا ت في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) ندوة حول الية تطبيق نظام المقررات فيه للعام الدراسي القادم (2019-2020) حاضر فيها تدريسيوا القسم (أ.د. لمى ناجي محمد توفيق و أ.م.د. يوسف يعكوب يوسف و أ.م.د. فاطمة فيصل كريم و م.د. غدير جاسم) على قاعة المرحوم د. عريبي الزوبعي في القسم.

وتهدف الندوة الى التعريف بنظام المقررات و الية العمل به و متطلباته و مزايا النظام والعراقيل التي تواجهنا عند تطبيق النظام بغية حلها

تناولت الندوة تعريف نظام المقررات بالشكل الذي يعتمد في الجامعات العراقية و الية تطبيقه ومتطلباته و العراقيل التي تواجهنا بغية معالجتها تعريف مهام كل من لجان الاشراف والتسجيل و كما يلي

نظام المقررات نظام تعليمي عالمي لتنفيذ برامج الدارسة في التخصصات المتنوعة وفق الية موحدة باستخدام التقنيات الحديثة والمتطورة بالشكل الذي يسهل عملية التعليم و التعلم بما يناسب ميول وظروف المتعلم.

وعليه فقد اشار المحاضرون الى انه من اجل تطبيق النظام بنجاح نحتاج الآتي:

  1. ترقيم المقررات: حيث ترك للاقسام العلميةحرية وضعالترقيم للمقررات الدراسيةالتخصصية والعامة وبهذهالحرية سيكون للأقسام المتناظرةفي الجامعات تفاوت في ارقام المقررات. ذلك سيولدمشكلة كبيرةعندانتقال الطلبة من كلية وقسم الى كلية وقسم آخرمتناظرفي جامعة أخرى. ولذلك لابدقبيل تطبيق نظام المقررات أن تسبقه خطوة ترقيم المقررات في الأقسام والبرامج المتناظرة. فمثلامادةاللغةالانكليزية 1 في المرحلةالأولى لبرنامج دراسي معين في كلية (س) تاخذالرقم 109 فإن الكليةالمتناظرة (ص) التي لديهانفس البرنامج الدراسي يجب أن يكون لهانفس الرقم لمقرراللغةالانكليزية 1 وهو 109. من 100 الى 199 للمرحلةالأولى

  2. التقويم والتقييم: أن واحدةمن أهم أهداف تطبيق نظام المقررات الدراسية هوزيادة نواتج التعلم وزيادة فاعلية العملية التعليمية ولكن كيف يمكن أن نعرف أن هذا المقررأوذاك قد زادفعلامن نواتج التعلم؟وكيف يمكن أن نعرف فاعلية العملية التعليمية بناءاعلى المقرر؟ ..ذلك لن يتم مالم تلحق تطبيق نظام المقررات عملية التقويم التشخيصي والشامل سواء للمقررأوالبرنامج الدراسي  أوالقسم ككل ، اذ يعد التقويم هوأحد العناصرالمهمة في العمليةالتعليمية ولاسيمافي الجامعات  التيتطبق نظام المقررات،حيث سيقوم التقويم في تشخيص مدى فاعلية المقررالدراسي لا سيما إذاماطبقنا.

  3. تهيئة الاستمارات الخاصة للتسجيل و للمقرر و اللجان الامتحانية و غيرها.

  4. تحديد مهام المشرف الاكاديمي و المشرف و لجنة التسجيل واللجنة الامتحانية.

  5. تحديد المقررات الاجبارية والاختيارية والممهدة ومتطلبات الجامعة والكلية و القسم.

التوصيات:

  1. عقد ندوات , حلقات نقاشية , ورش عمل و دورات تدريبية للتعريف بالنظام و الية تطبيقه بالشكل الذي يضمن نجاحه.

  2. مخاطبة الجهات المسؤولة لحل مشكلة القاعات الدراسية الواجب توفرهالتطبيق نظام المقررات وكذلك الاجهزة و التقنيات الحديثة.

  3. تهيئة برنامج الكتروني لعمل النظام.

  4. تشكيل لجنة من الاقسام المختلفة مسؤولة عن تنظيم و تنسيق مقررات المتطلبات الجامعية والكلية وكذلك تنسيق استخدام القاعات في الاقسام المختلفة.

  5. تشكيل لجان تخصصية لكل مستوى من مستويات الدراسة تسمى وحدة تسجيل المستوى الدراسي و تكون مسؤولة عن


Seminar on the mechanism of applying the course system in the mathematics department

The department of Mathematics in our college was organized a seminar on the mechanism of applying the course system in the mathematics department by prof. Dr.Luma Naji Mohammed Tawfeeq , Asst.prof.Dr.Yousif Ya’aqoob Yousif  lect.Dr.Ghadeer Jasim at the hall of the late Dr.Oraibi Al-Zoobai . The seminar aims to introduce the system of decisions ,mechanism of work ,its requirements , the advantages of the system and the obstacles we face when applying the system in order to solve