قسم الرياضيات ينظم دورة حول برمجة و معالجة الرسوم البيانية في برنامج الماتلاب

Print Friendly, PDF & Email

نظم قسم الرياضيات في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) دورة تدريبية حول برمجة و معالجة الرسوم البيانية باستخدام برنامج الماتلاب (MatLab) حاضر فيها التدريسيات (م.د. صبا ناصر مجيد و م.د. غادة حسن ابراهيم و أ.م.د. مها عبد الجبارمحمد) استمرت ليوم واحد على قاعة المرحوم د. عريبي الزوبعي في القسم.

وتهدف الدورة الى التدريب على  كيفية استخدام الرسوم البيانية وعرض النتائج بطريقة احترافية في البحوث والرسائل والاطاريح العلمية باستخدام برنامج الماتلاب.

وتضمنت الدورة التدريب على  كيفية استخدام أنواع مختلفة من الرسوم البيانية في برنامج ماتلاب في جزئها الاول اضافة الى عرض برمجة الرسوم ثنائية وثلاثية الأبعاد و الرسوم الخطية و الرسوم اللوغارتمية و رسوم الدوال و الرسوم القطبية و الرسوم الكنتورية، الأسطح، وحدات التخزين، والمضلعات ، كما تمت الإشارة إلى مواصفات الرسم لمختلف الأشكال والرسومات الجزئية ورسم العديد من المنحنيات في شكل واحد.

فيما تضمن الجزء الثاني من الدورة التدريبية التدريب على كيفية تكوين جدول النتائج وعرضه في Matlab ثم تحويله مباشرة إلى ورقة Microsoft مثل الكتابة في word أو عرضها على شكل شرائح PowerPoint  أو عرضها في Excel أو تحويلها إلى تنسيقpdf . ان جميع مكونات هذه الدورة تساعد الباحث على رسم النتائج التي تم التوصل إليها وعرضها ومناقشتها في مجال البحث العلمي بشكل مهني وتوفر الجهد في البرمجة والوقت والدقة العلمية للباحث.

واوصى المحاضرون المشتركين في الدورة من تدريسيين وطلبة الدراسات العليا بضرورة استخدام البرمجة بلغة الماتلاب في البحوث العلمية لتمثيل الرسوم البيانية واستخراج النتائج بطريقة احترافية لتوفير الجهد والوقت والدقة العلمية.   


Lecturer Dr. Saba Nasser Majid

Lecturer Dr. Ghada Hassan Ibrahim

Assist.Prof. Dr. Maha Abduljabbar Mohammed

Goal: How to use graphic drawings and display results in a professional way in research, theses and scientific papers using Matlab.

Abstract

This course showed first, how different types of charts can be used in the Matlab program. Two- and three-dimensional plots, Line plots, log plots, function plot, polar plots, contour plots, surfaces, volumes, and polygons, are displayed. It was also referred to the specifications of the drawing for various shapes, partial drawings and the drawing of several curves in one form. The second part of the course is how to configure the results table and display it in the Matlab and then convert it directly to the Microsoft paper such as writing in word, display the PowerPoint slides, display in Excel or convert it to pdf format. All the components of this course help the researcher to professionally draw and display the results reached and discussing them in scientific research and provides the programming effort, time and scientific accuracy of the researcher.