قسم الرياضيات ينظم ورشة عمل حول الية ادخال وتحليل البيانات باستخدام برنامج ال (SPSS)

Print Friendly, PDF & Email

نظم قسم الرياضيات في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) ورشة عمل بعنوان (الية ادخال وتحليل البيانات باستخدام برنامج ال (SPSS)) حاضر فيها التدريسيين (أ.م.د. فاطمة فيصل و م.د. غدير جاسم محمد) على قاعة المرحوم د. عريبي الزوبعي.

وتهدف الورشة الى التعريف ببرنامج ال SPSS   وطريقة أدخال البيانات وتحليلها إحصائيا.

واستهلت الورشة بالاشارة الى ان البرنامج الإحصائي Statistical Packages for Social Science (SPSS) يعد من أكثر البرامج الإحصائية استخداماً من قبل الباحثين في مختلف المجالات (التربوية، الطبية، الاجتماعية، الهندسية، العلوم، الزراعية، التجارة، …، الخ) حيث أصبح أداة أساسية لا غنى عنها لتحليل مختلف أنواع البيانات مع ضمان الدقة والسرعة في التحليل. تقوم وزارة التعليم العالي بأجراء بعض الاستبانات وذلك للتعرف واخذ فكرة عامة على جميع المؤسسات التعليمية.

وبين المحاضرون ان معظم الاستبانات الاحصائيات المطلوبة من قبل جامعة بغداد منظمة ببرنامج ال (SPSS) ويحتاج التدريب على ادخال و تحليل البيانات باستخدام هذا البرنامج .

كما تم في هذه الورشة توضيح الية اختيار العينة، وألية أدخال البيانات في برنامج ال SPSS وتحليلها اضافة الى شرح استمارة رأى الطالب بالتدريسي بالتفصيل والتحديث الذي حصل على الاستمارة في العام الدراسي ٢٠١٨-٢٠١٩ مقارنة بالعام الدراسي الماضي. رغم التحديث الحاصل على الاستمارة الى انه لاتزال تحتاج الى بعض التعديلات، لهذا سوف يتم رفع نموذج لتحديث استمارة رأي الطالب بالتدريسي لاستخدامها للعام الدراسي القادم.


Department of Mathematics organizes a workshop on the mechanism of data entry and analysis using the program SPSS

Asst.prof.Dr.Fatima Faisal and lect.Dr.Ghadeer Jasim Mohammed discussed a lecture on the mechanism of data entry and analysis using the program SPSS

The purpose of the workshop is a  Statistical Packages for Social Science (SPSS) is one of the most widely used statistical programs by researchers in various fields educational, medical, social, engineering, science and agricultural, trade