قسم الكيمياء ينظم محاضرة حول علاقة اعادة التدوير بتقدم المجتمعات

Print Friendly, PDF & Email

نظم قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) ندوة بعنوان (اعادة التدوير وعلاقتها بتقدم المجتمعات) حاضر فيها التدريسيات (م.د. زهراء عاصم الوتري و ا.م.د. مها طاهر سلطان) على قاعة المرحوم أ.د. فهد علي حسين.

وتهدف الندوة الى التوعية بتدوير النفايات و المواد المستهلكة و كيفية الاستفادة منها اقتصاديا.

وبين المحاضرون انه وبعد التوسع الصناعي الكبير ازدادت أهمية استخدام النفط الخام ومشتقاته المختلفة، إذ نشأت حركة نقل ضخمة ومع زيادة الاستهلاك تطلب ذلك ضرورة تطوير وسائل النقل وظهر في الجانب الآخر مشاكل بيئية ناجمة عن الطروحات المختلفة الصلبة والسائلة والغازية جراء الاستخدام ومنها زيوت التزييت، والتي لها تأثيرات صحية خطيرة على الانسان كما ان تنامي الصناعات البتروكيمياوية بصورة عامة واللدائن بصورة خاصة من خلال استخداماتها المختلفة في مجال التغليف والتعليب وغير ذلك من الاستخدامات الكثيرة والمتعددة أدى إلى العديد من المشاكل البيئية كون الطبيعة الكيميائية لها تجعلها لاتتأثر بعوامل التحلل المتعددة الموجودة في البيئة كالماء والضوء والأوكسجين والكائنات المجهرية لذلك عند دخولها البيئة تبقى مدة طويلة.

كل هذه الامور مجتمعة جعلتنا من تسليط الضوء والبحث في طريقة كيميائية صناعية لتحويل هذه الملوثات إلى مادة ذات استخدامات واسعة وذات جدوى اقتصادية كبيرة ألا وهي الكاربون المنشط ومن ثَمَّ استعادة الزيوت المستهلكة بوساطة الكاربون المنشط المحضر من أجل استخدامه خام تغذية في عملية إنتاج زيوت التزييت نظراً للأهمية الكبيرة للكاربون المنشط واستخدامه في مجالات متعددة من الصناعة ومكافحة التلوث ,مثل مخلفات المواد البوليمرية والتي تعتبر مواداً ملوثة بيئياً ومن ثم يمكن التخلص من جزء منها بانتاج مادة ذات جدوى اقتصادية كبيرة.


Department of Chemistry organizes a lecture on the relationship of recycling to the progress of societies

Lect.Dr.Zahra’a Asim Al-Witry and Asst.prof.Dr.Maha Tahir Sultan was discussed a lecture the relationship of recycling to the progress of societies at the hall of the late prof.Dr.Fahad Ali Hussein .The purpose of the seminar is recycling of waste , consumables and how to benefit economically