قسم الفيزياء ينظم دورة حول إدارة التعليم الالكتروني بواسطة منصة Edmodo التعليمية

Print Friendly, PDF & Email

نظم قسم الفيزياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) دورة تدريبية بعنوان (إدارة التعليم الالكتروني بواسطة منصة Edmodo التعليمية) حاضر فيها التدريسيان أ.م.د. حميد مجيد عبد الجبار و  م.د. عماد هادي خليل) على قاعة المناقشات في القسم.

وتهدف الندوة الى التدريب الى التسجيل و استعمال برنامج Edmodo  في ادارة التعليم الالكتروني.

استهلت الدورة بالتعريف ببرنامج Edmodo باعتباره احد اهم البرامج المعتمدة في ادارة التعليم الالكتروني لما له من مميزات ابرزها التخصص في ادارة مصادر التعليم الالكتروني وبحسب المستفيد (معلم، طالب، ولي امر)، امكانيات كبيرة مع سهولة الاستعمال، تبادل الافكار بين الاساتذة والطلبة، مشاركة المحتوى التعليمي، بالإضافة لكونه مجاني. بعد ذلك تم التطرق بشكل تفصيلي لكيفية انشاء حساب معلم وكيفية التعامل مع واجهة المعلم ضمن البرنامج، والتي تتضمن الملف الشخصي للمعلم، اضافة مصادر للمكتبة الافتراضية الخاصة بالمعلم مثل: محاضرات بصيغة pdf و Word و PowerPoint، محاضرات فيدوية، روابط لمحاضرات وكتب ومقاطع فيديو عالمية، كما تم التطرق لكيفية انشاء الاختبارات القصيرة بأنواعها (متعدد الخيارات، صح وخطأ، اجابات قصيرة، املاء الفراغ، مطابقة).

بعدها تم التطرق لكيفية انشاء الفصول الدراسية ضمن حساب المعلم وكيفية اضافة الطلبة للصف للفصل الذي تم انشائه، وكيفية استدعاء المصادر التي تمت اضافتها للمكتبة في الفصل الدراسي، وارسال الاشعارات والاختبارات للطلبة المسجلين في الفصل الدراسي.

كما تم شرح الطريقة التي تمكن الطالب من التسجيل في فصل دراسي معين ضمن واجهة التسجيل للبرنامج، وكذلك كيفية انشاء حساب لولي امر الطالب الذي قام بالتسجيل في الفصل الدراسي.        

   التوصيات:

  • ضرورة الاستفادة من الامكانيات التي يوفرها التعليم الالكتروني وجعله وسيلة مساعدة للتعليم التقليدي السائد في جامعاتنا.

  • للتعليم الالكتروني اجراءات ومصادر متنوعة تكون بحاجة لبرنامج متخصص يقوم بتنظيمها، ويعتبر برنامج Edmodo من افضل البرامج المستعملة في ادارة التعليم الالكتروني، لذا يجب الاهتمام بنشر المعرفة المتعلقة بذلك البرنامج.

  • تشجيع الاساتذة والطلبة على فتح حسابات لهم ضمن البرنامج، وانشاء فصول دراسية للمواد التي تُدرس، حيث يساعد البرنامج الاساتذة على تنظيم وقتهم ومصادرهم ويتيح لهم فرصة التواصل مع طلبتهم في اي وقت دون التقيد بوقت المحاضرة، كما يتيح للطلبة الاستفادة من مصادر المعرفة المتنوعة (كتب، محاضرات، اختبارات) التي يعرضها الاساتذة في فصولهم دون التقيد بوقت ومكان محدد وتبادل الافكار مع الطلبة الآخرين، كما يتيح البرنامج للأساتذة والطلبة التواصل وتبادل الافكار والمحتوى مع اساتذة وطلبة من جامعات اخرى.


    Department of Physics organizes a course on Management of e-learning by Edmodo educational platform

    By Asst.prof.Dr.Hameed Majeed AbdulJabar

    Lect.Dr.Emad Hadi Khalil

    The purpose of the course  that Edmodo was defined as one of the program used in e-learning management  according to the beneficiary (teacher, student, guardian), , exchange the  ideas between teachers and students, sharing educational content,in addition to being free as well as  a detailed description of how to create a teacher account and how to deal with the teacher’s interface within the program, which includes the teacher’s profile, the sources of the teacher’s virtual library, such as lectures in PDF, Word and  PowerPoint