ندوة مشتركة لقسمي الفيزياء و الحاسوب حول استخدام النظائر المشعة في تشخيص الاورام السرطانية

Print Friendly, PDF & Email

نظم قسمي الفيزياء و الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) ندوة علمية مشتركة بعنوان (التشخيص الوظيفي للجسم والاورام السرطانية باستخدام النظائر المشعة) حاضر فيها الفيزياوي مصطفى عبد الكريم محمود من كلية العلوم في جامعة بغداد اضافة الى التدريسيات أ.م.د. سميرة احمد ابراهيم من قسم الفيزياء وأ.م. بيداء جعفر صادق من قسم علوم الحاسوب .

وتهدف الندوة الى التعريف بكيفية استخدام النظائر المشعة في تشخيص عمل وكفائة اعضاء الجسم و الاورام السرطانية فيه .

وتضمنت الندوة التعريف بالاشعة السينية و اشعة كاما و اهم المصادر النووية النشطة الباعثة لهما ، اذ يعد إكتشاف الأشعة السينية من الإكتشافات العظيمة في الطب التي غيرت كثيراً في نوعية التشخيص والعلاج التي يتلقاه المريض.

كونها مكنت الأطباء  والعلماء من الرؤية داخل جسم الإنسان وتحديد سبب ومصدر الألم. ومع التطور في الطب تطور أيضاُ مجال التصوير الطبي، فأصبحنا اليوم بفضل الطب النووي لانرى فقط صوراً لأعضاء جسم الإنسان، ولكننا اصبحنا نرى كيف تقوم هذه الأعظاء بوظائفها الحيوية داخل جسم الإنسان. أصبحنا نرى ماذا يحدث للجزيئات والخلايا التي تقوم بوظائفها داخل جسم الإنسان بدون إعاقتها عن وظيفتها . من فوائد هذا المجال هو سرعة تشخيص المرض وأحياناً حتى قبل حدوث أعراض للمرض وهذا عند حدوث التغييرات المرضية على مستوى الخلايا والجزيئات قبل أن يتأثر العضو بشكل كامل. الطب النووي يستخدم بعض المواد المشعة (نظائر مشعة) لتشخيص وعلاج عدة أمراض.

تلا ذلك التعريف التعريف بالطب النووي يُعتبر فحص غير مؤلم وآمن جداً للمريض يُجرى بكمية بسيطة من الإشعاع لذلك لاداعي للقلق أو الخوف من الفحص. ترجع سبب التسمية بالنووي إلى أن الأشعة المستخدمة مصدرها نواة الذرة. فكرة الطب النووي بشكل عام هو إعطاء المريض لمادة مشعة تتركز في أحد أعضاء جسم الإنسان ومن ثم يتم تصوير المريض بواسطة كاميرا خاصة تلتقط الإشعاع الخارج من العضو وهكذا نستطيع معرفة ماذا يحدث داخل جسم المريض. تعتمد كمية جرعة المادة المشعة على نوع الفحص وعمر المريض. وان الفحوص الأكثر شيوعاً في الطب النووي هي فحوص العظام والكليتين والغدة الدرقية والقلب والرئتين والدماغ والجهاز اللمفاوي وما إلى ذلك. وعليه  نستطيع بواسطة الطب النووي أن نحصل على معلومات وتفاصيل عن الأمراض وجسم الإنسان قد لانتمكن من الحصول عليها بطريقة أخرى أو بواسطة جهاز آخر. يتميز الطب النووي عن أنواع الأشعة الأخرى بأنه يستطيع تصوير وظيفة أعضاء الجسم وليس فقط التشريح، أما أنواع الأشعة الأخرى فهي في الغالب تُركز فقط على التشريح.

ومن ثم تم ذكر اهم النظائر النووية المستخدمة في الطب النووي والاعضاء التي تستخدم هذه النظائر لتشخيصها وكشف امراضها.


A joint seminar for the departments of physics and computer on  the use of radioisotopes in the diagnosis of cancer tumors

By the physicist Mustafa AbdulKareem Mahmood

Asst.prof.Dr.Samera Ahmed Ibrahim

Prof.Dr.Baida’a Ja’afar  Sadiq

The purpose of the seminar is explained how to use how to use radioisotopes in the diagnosis of the work, efficiency of organs of the body and tumors of cancer as well as it was included X-ray and KAMA rays and their most important sources of nuclear energy. X-ray discovery is one of the great discoveries in medicine that has greatly changed the quality of diagnosis and treatment that patients receive