قسم الرياضيات ينظم حلقة نقاشية حول لغة الجسد من خلال تعبيرات الوجه و الحركات الجسدية

Print Friendly, PDF & Email

نظم قسم الرياضيات في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) حلقة نقاشية بعنوان (تعبيرات الوجه وبعض الحركات الجسدية) حاضر فيها التدريسي في القسم (اختصاصي علم النفس أ.د. جمال حميد قاسم) على قاعة المرحوم د. عريبي الزوبعي.

وكان من بين أهداف السيمنار هي : أولاً / التعرف على أشكال وتعبيرات الوجه وبعض أنواع الحركات الجسدية.  ثانياً / تعبيرات الوجه ، وبعض الحركات الجسدية وعلاقتهما بأجهزة الجسم المختلفة.

وقد استعرض  المحاضر العديد من تعبيرات الوجه Facial expression مدعمةً ببعض الصور والحركات التي تدلّ على بعض الانفعالات مثل الفرح ، الحزن ، الغضب ، التقزز ، الاشمئزاز ، التعجب ، السرور…… وغير ذلك اضافة الى بعض حركات الجسد وغالباً ما تسمى لغة الجسد Body language مثل حركة أو ايماءة الرأس The nad of the head التي تدل على الرفض أو القبول أو هز الكتفين أو اليدين أو اليد الواحدة ، أو التلويح ، وحركة الساقين ….. الخ.

وأشار المحاضر الى تعبيرات العيون والتي تسمى لغة العيون eyes language ومنه غمزة العين وعلاقتها بالقبول أو الرفض أو الابعاد فضلاً عن علاقتها بالحب أو الجذب أو الجنس ، وحركات الرموش السريعة أو حركات الجفون السريعة أو البطيئة منها. وأكدَّ الباحث على المحافظة في أسلوب تعبيرات الوجه أو حركات الجسد ووضح الأستاذ علاقة تعبيرات الوجه ببعض أجهزة الجسم مثل البكاء وعلاقته بالغدد الدمعية ، والخجل وعلاقته بالغدد العرقية ، والخوف والغضب ، وعلاقتهما بالدورة الدموية ، فمثلاً أثناء الخوف يصفر الوجه ، وعند الغضب يحمر. وحركات القدمين أو اليدين وعلاقتهما بالقلق وحك بعض أجزاء الجسم وعلاقتهما بالصدق أو الكذب. وتم الحديث الى بعض الموضوعات التي لها علاقة بعنوان البحث أعلاه.

وفي الاستنتاج أكد الأستاذ الدكتور جمال الذهبي على ضرورة معرفة ثقافة وعادات وقيم البلدان الأخرى عندما يمارس الانسان بعض تعبيرات الوجه أو حركات الجسد فقد تعي شيئاً آخر يختلف عن البلد أو الحضارة التي يعيش فيها ذلك الانسان. وقد تمّ الإجابة على التساؤلات المطروحة من الحاضرين بما يُرضي جميع الأطراف .


Department of Mathematics organizes a seminar on the body language by facial  expression and physical movements

Mathematics department in our college was organized a seminar on facial expression and some of physical movements by prof.Dr.Jamal Hameed Qasim at the hall of the late Dr.Oraiby Al-Zoobay

The purpose of the seminar is defined the forms, facial expressions, and some of the physical movements as well as some of the physical movements and their relation with the other body organs