تدريسي في قسم علوم الحياة يستخدم اسلوب التعليم الالكتروني ومنصاته في اجراء اختبارات طلبة الدراسات الاولية و العليا

Print Friendly, PDF & Email

قام التدريسي في قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) (أ.م.د. سالم عبد الله الموسوي) باعتماد تكنولوجيا التعليم و برامج التعليم و الصفوف الالكترونية في اجراء امتحانات الفصل الثاني في مادة طرائق تدريس علوم الحياة (للمرحلة الثالثة) و طرائق تدريس العلوم وتكنولوجيا التعليم لطلبة الدراسات العليا في قسم علوم الحياة.

 

حيث قام الدكتور سالم باجراء الاختبار ل(237) طالب و طالبة في الدراسات الاولية باستخدام الهواتف الذكية الخاصة بهم من خلال تنظيم اسئلة و نظام الكتروني و برمجيات خاصة بذلك مع مراعات تطبيق وسائل الامان الالكتروني وقطع الاتصال في القاعة الامتحانية.

 

وقد تم اجراء الاختبارات بنجاح تمام ودون أي مشكلات او تأخير او شكوى من قبل الطلبة الممتحنين اذ تم فتح موقع (Zoom .com) حول الاستفسار لكيفية الدخول وتسجيل الحضور المباشر إضافة الى تسجيل الحضور في المنصة التعليمية (google classroom.com) وكانت نسبة نجاح الطلبة البكالوريوس  (65%) بمعدل معياري (26.24) لمتوسط النجاح من (40%) طلبة البكالوريوس لمجموع الطلبة الناجحين (145) من الطلبة وبلغت نسبة المشاركة في الامتحانات كافة (97% )  اذ بلغ عدد الطلبة الممتحنين (444) من مجموع (458) .

اذا تعد هذه التجربة الأولى من نوعها في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) لعدد كبير من الطلبة وبإجراء اختبارين الكترونيين من الاختبارات الحديثة في مجال تكنولوجيا التعليم .

كما قام الدكتور سالم الموسوي بالاشراف على مشروع بحث التخرج الموسوم (أثر الاختبارات المنصة التعليمية google Class room Tests واختبارات الهواتف الذكية   Smart Mobil Testsفي سرعة تحصيل طلبة علوم الحياة في مادة طرائق التدريس وتكنولوجيا التعليم) لطالبة المرحلة المنتهية في القسم (صفية كفاح نافع).


A lecturer from department of Biology uses the e-learning methods  and Google classroom in the test of post and undergraduate students

Asst.prof.Dr.Salim Abdulla Al-Moosawy was adopted the technology of education, educational programs and electronic grades in the examinations of the second semester in the methods of teaching  the third stage in Biology department and methods of teaching science and technology education for postgraduate students in the Department of Biology