قسم الرياضيات ينظم دورة تدريبية للتدريب على الطباعة بأستخدام LaTeX

Print Friendly, PDF & Email

نظم قسم الرياضيات في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) دورة تدريبية لتدريسيي القسم وطلبة الدراسات العليا فيه حاضر فيها (م. د. نادية فائق محمد و م. د. غدير جاسم  محمد و م. م. عثمان مهدي صالح) على قاعة المرحوم د. عريبي الزوبعي .

وتهدف الدورة الى التعرف على طباعة النصوص وكتابة المعادلات الرياضية وتمثيل الجداول والمخططات بأستخدام برنامج الطباعة لاتكس.

وبين المحاضرون ان اللاتكس هو برنامج طباعة احترافي يستخدم لطباعة النصوص والبحوث العلمية والذي يعتبر من البرامج المعتمدة للنشر في المجلات والدوريات العالمية الرصينة وخاصتآ في مجال الرياضيات.  لقد تضمنت هذه الدورة التعرف على مميزات البرنامج وابرزها هو الاختصار بالوقت والجهد في تنسيق العناوين والفصول وترقيمها وترتيبها. كما تضمنت الدورة على المقارنة بين هذا البرنامج وبين برنامج الطباعة المكتبي مايكروسوفت وورد وكذلك التعرف على أهم الاوامر والايعازات المستخدمة في هذا البرنامج وكيفية كتابة المعادلات الرياضية وادراج الصور والمخططات وتمثيل الجداول وترتيب المصادر. 

واوصى المحاضرون التدريسيين وطلبة الدراسات العليا في تخصصات العلمية وبالأخص في مجال الرياضيات باستخدام برنامج الطباعة لاتكس في كتابة بحوثهم العلمية لتوفير الجهد والوقت والدقة في الترتيب والتنسيق.


The department of Mathematics organizes a training course for printing training using LaTeX

Lect.Dr.Nadia Faiq Mohammed ,lect.Dr.Ghadeer Jasim Mohammed and Asst.lect.Othman Mahdi  discussed a lecture on Latex 

The purpose of the course is aims to identify the printing of texts, writing mathematical equations and representation the tables and charts using the latex printing program

The lecturers showed that latex is a professional printing program used to print texts and scientific research, which is one of the programs approved for publication in journals especially in the field of mathematics