وفد كليتنا يشارك في اعمال الندوة التي اقامتها جامعة الدفاع للدراسات العسكرية

Print Friendly, PDF & Email

ضمن آليات التعاون العلمي المشترك بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وباقي الوزارات الحكومية  المعنية لغرض تطوير القابليات على فهم السياسات الوطنية وتحقيق دمج جهود الموسسات العسكرية ووزارات الدولة وللسمعة العلمية العالية لتدريسيي جامعة بغداد وبعد توجية الدعوة  بصفة محاضر.

شارك وفد من عمادة كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) برئاسة عميد الكلية أ.د. حسن احمد وعضوية عدد من التدريسيات في قسم الكيمياء جامعة الدفاع للدراسات العسكرية التابعة لوزارة الدفاع في الندوة العلمية التي عقدها هذه الجامعة.

وقدمت التدريسية في قسم الكيمياء الاستاذ المساعد الدكتورة منى سمير الراوي  محاضرة بعنوان (دور التقنيات الحيوية والعلوم الطبية في تطوير الخدمات العامة للمؤسسات الدفاعية العراقية).

تناولت فيها طرق الوقاية من الاسلحة الكيمياوية والبايولوجية والامن والسلامة النووية اذ هدفت المحاضرة إلى التعريف بضرورة الاهتمام بأساليب الوقاية من الاسلحة الكيمياوية  ودعوة وزارة الدفاع والصحة والتعليم العالي والدفاع المدني إلى تشكيل فرق للتعامل مع الحرب الكيميائية ، وذلك عن طريق التوعية بعمل الندوات والنشرات الداخلية يتم من خلالها تعريف الأطباء والمسعفين والمواطنين بكيفية التعامل مع الحرب الكيميائية ,وتوفير بدلات وأقنعة واقية للعاملين بالمجال الصحي و الدفاع المدني حتى يستطيعوا التعامل مع أي طارئ بهذا الخصوص، كما يجب توفير كمية من العلاجات اللازمةبالاضافة الى تفعيل التشريعات القانونية الخاصة بالرقابة على استيراد المواد الكيمياوية، بما فى ذلك إجراءات التنفيذ والعقوبات واخيرا تفعيل قرار الأمم المتحدة الصادر عام 1992 م بمنع استخدام هذه الأسلحة و منع تصنيعها، وعدم دعم بحوثها.

ولقد تم تكريم وفد كليتنا المشارك في الندوة من قبل رئيس جامعة الدفاع للدراسات العسكرية الكلية الفريق الركن جميل كامل عبد الله بشهادة تقديرية وشارة من الجامعة.


 Our delegation participates in the symposium organized by the Defense University for Military Studies

A delegation from our college headed by prof.Dr.Hassan Ahmed and numbers of lecturers from department of chemistry participated in seminar  which was held in Defense university  for military studies .Dr .Muna Sameer Al-Rawi presented a lecture on the role of bio technologies and medical sciences in the development of public services for Iraqi defense institutions. The head of Defense was honored our college delegation of certificate of thanks and appreciations