مشاركة تدريسي من قسم الرياضيات في لجنة مناقشة اطروحة طالبة دكتوراه من الجامعة المستنصرية

Print Friendly, PDF & Email

شارك (أ.د. جمال حميد قاسم ) احد تدريسيي قسم الرياضيات في كليتنا في لجنة مناقشة اطروحة طالبة الدكتوراه (ميادة عبد الله خزعل) من قسم العلوم التربوية و النفسية في كلية التربية في الجامعة المستنصرية والموسومة :

(علاقة التكيف الأكاديمي بكفاءة الذات الإبداعية والانهماك في التعلم لدى طلبة الجامعة)

والتي هدفت في بحثها التعرف على :

1. التكيف الاكاديمي لدى طلبة الجامعة.

2. كفاءة الذات الابداعية لدى طلبة الجامعة.

3. الانهماك في التعلم لدى طلبة الجامعة .

4. مدى اسهام كفاءة الذات الابداعية والانهماك في التعلم في التكيف الاكاديمي لدى طلبة الجامعة.

          اقتصر البحث على عينة من طلبة الجامعة المستنصرية من كلا الجنسين  ( ذكوراً وإناثاً) والتخصصين (العلمي ,الانساني)  , للمرحلة الاولى / الدراسة الصباحية, للعام الدراسي 2016 / 2017م ,  وتحقيقاً لأهداف البحث قامت الباحثة ببناء مقياس التكيف الاكاديمي, وبناء مقياس لكفاءة الذات الابداعية, وتبني مقياس فردريكس واخرون(fredricks,et,al (2004 للانهماك في التعلم . 

           وبعد جمع البيانات ومعالجتها إحصائياً بإستعمال الاختبار التائي لعينة واحدة ولعينتين مستقلتين ومعادلة التمييز ومعامل ارتباط بوينت باي سيريل ومعامل ارتباط بيرسون ومعادلة الفا كرونباخ , وتحليل الانحدار المتعدد والالتواء والتفرطح .

توصل البحث إلى النتائج الآتية:

  1. إن متوسط التكيف الاكاديمي لعينة البحث ادنى من المتوسط الفرضي ، وتشير هذه النتيجة الى ان افراد عينة البحث يعانون من سوء التكيف الاكاديمي .

  2. أن متوسط كفاءة الذات الابداعية لعينة البحث اعلى من المتوسط الفرضي, وتشير هذه النتيجة الى ان افراد عينة البحث لديهم كفاءة ذات ابداعية .

  3. أن متوسط الانهماك في التعلم لعينة البحث اعلى من المتوسط الفرضي, وتشير هذه النتيجة الى ان افراد عينة البحث لديهم انهماك في التعلم .

  4. يسهم المتغير المستقل ( الانهماك في التعلم ) في التنبؤ بالمتغير التابع ( التكيف الاكاديمي) بمقدار(% 25.1)  .

    وتوصلت الباحثة الى بعض من التوصيات والمقترحات في ضوء اهداف ونتائج البحث .


Lecturer from department of Mathematics participates in PhD. Dissertation discussion from Al-Mustansirya University

Prof.Dr.Jamal Hameed Qasim participated in PhD. Dissertation discussion of Mayada Abdulla Khazal from educational and psychological department in college of education of Al-Mustansirya University entitled The relationship of academic adaptation to creative self-efficacy and engagement in learning among university students