شارك (أ.د. جمال حميد قاسم ) احد تدريسيي قسم الرياضيات في كليتنا في لجنة مناقشة اطروحة طالبة الدكتوراه (ميادة عبد الله خزعل) من قسم العلوم التربوية و النفسية في كلية التربية في الجامعة المستنصرية والموسومة :
(علاقة التكيف الأكاديمي بكفاءة الذات الإبداعية والانهماك في التعلم لدى طلبة الجامعة)
والتي هدفت في بحثها التعرف على :
1. التكيف الاكاديمي لدى طلبة الجامعة.
2. كفاءة الذات الابداعية لدى طلبة الجامعة.
3. الانهماك في التعلم لدى طلبة الجامعة .
4. مدى اسهام كفاءة الذات الابداعية والانهماك في التعلم في التكيف الاكاديمي لدى طلبة الجامعة.
اقتصر البحث على عينة من طلبة الجامعة المستنصرية من كلا الجنسين ( ذكوراً وإناثاً) والتخصصين (العلمي ,الانساني) , للمرحلة الاولى / الدراسة الصباحية, للعام الدراسي 2016 / 2017م , وتحقيقاً لأهداف البحث قامت الباحثة ببناء مقياس التكيف الاكاديمي, وبناء مقياس لكفاءة الذات الابداعية, وتبني مقياس فردريكس واخرون(fredricks,et,al (2004 للانهماك في التعلم .
وبعد جمع البيانات ومعالجتها إحصائياً بإستعمال الاختبار التائي لعينة واحدة ولعينتين مستقلتين ومعادلة التمييز ومعامل ارتباط بوينت باي سيريل ومعامل ارتباط بيرسون ومعادلة الفا كرونباخ , وتحليل الانحدار المتعدد والالتواء والتفرطح .
توصل البحث إلى النتائج الآتية:
-
إن متوسط التكيف الاكاديمي لعينة البحث ادنى من المتوسط الفرضي ، وتشير هذه النتيجة الى ان افراد عينة البحث يعانون من سوء التكيف الاكاديمي .
-
أن متوسط كفاءة الذات الابداعية لعينة البحث اعلى من المتوسط الفرضي, وتشير هذه النتيجة الى ان افراد عينة البحث لديهم كفاءة ذات ابداعية .
-
أن متوسط الانهماك في التعلم لعينة البحث اعلى من المتوسط الفرضي, وتشير هذه النتيجة الى ان افراد عينة البحث لديهم انهماك في التعلم .
-
يسهم المتغير المستقل ( الانهماك في التعلم ) في التنبؤ بالمتغير التابع ( التكيف الاكاديمي) بمقدار(% 25.1) .