قسم الفيزياء ينظم ندوة حول التصوير الطبقي ثنائي الابعاد

Print Friendly, PDF & Email

نظم قسم الفيزياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) ندوة علمية بعنوان (Image Tomography Fundamentals and Applications) حاضر فيها التدريسي في القسم (أ.م.د. حميد مجيد عبد الجبار) و اعدها كل من التدريسيين (أ.م.د. حميد مجيد عبد الجبار و أ.د. سمير عطا مكي و وطالبة الدكتوراه حوراء هادي جياد) واقيمت على قاعة الدراسات العليا في القسم.

 

وتهدف الندوة الى استعراض المبادئ الأساسية والمعادلات الرياضياتية المستخدمة في موضوع التصوير الطبقي ثنائي الابعاد حيث يستخدم هذا العلم لأجل بناء صور ثنائيه الابعاد للتركيب الداخلي للأجسام بصوره غير اتلافيه مما يفتح المجال لأجل اتخاذ القرار بناء على مكونات الجسم الداخلي من دون ان يكون هنالك تماس مباشر معه

وتم في الندوة شرح تحويل رادون الامامي للحصول على مساقط ثنائيه الابعاد للجسم المراد ما هو وتحويل رادون العكسي لأجل بناء تفاصيل المحتوى الداخلي للجسم.

وبين المحاضر ان التصوير الطبقي يستخدم بشكل كبير في الطب في جهاز السونار وجهاز CT Scan وقد تم عرض مجموعه من النتائج العملية التي تم الحصول عليها بوساطة اجراء عمليه محاكاه تحويل الامامي للحصول على مساقط الثنائية الابعاد. وقد تم التطرق الى امكانيه بناء صور ثلاثية الابعاد للأجسام المراد دراسة التركيب الداخلي بطريقه غير اتلافيه بوساطة التصوير الطبقي.

كما اشار المحاضر الى ان التصوير الطبقي يعد  أحد الطرق المستخدمة في تصوير التركيب الداخلي بالأجسام بطريقه غير اتلافيه وبدون المساس بالجسم المراد تصويره حيث تستخدم احد مصادر الطاقة مثل الأشعة الكهرومغناطيسية، الامواج الصوتية، الاشعة النووية… او غيرها من مصادر الطاقة في عمليه المسح لمحتويات الجسم الداخلي عن طريق دراسة التغيرات الحاصلة في هذه طاقه المستخدمة بعد مرورها بالجسم.

الصور المتحصل عليها عن طريق التصوير الطبقي هي في حقيقتها صور ثلاثية الابعاد بات سمك معين ولكن لسهوله يتم اهمال هذا السمك لتعتبر صور ثنائيه الابعاد بشكل تام. ان ابسط هندسيه يمكن تبنيها للحصول على مساقط ثنائيه الابعاد للجسم هي هندسيه الأشعة المتوازية حيث يتم امرار اشعه متوازية لتخترق الجسم وتسقط على مصفوفه من المتحسسات لتسجل التغيرات التي حصلت فيها بعد مرورها بالجسم، ولأجل تغطيت جميع التفاصيل الموجودة في الجسم يتم تسجيل حادثه المساقط بعد تدويرها لزوايا محدده حول الجسم.

ان الفكرة الرياضياتية المعتمدة في عمليه التصوير الطبقي تكمل في تحويل رياضياتي يدعى بتحويل رادون نسبه الى اسم العالم الذي اكتشفه، حيث يعتمد هذا التحويل على الفضاء المكاني في كلتا عمليتيه عند اجراء التحويل الامامي بتكوين المساقط والتحويل العكسي عند اجراء عمليه بناء الصورة. غير ان هنالك طرق اخرى لأجل احتساب التحويل العكسي وبناء الصور تعمل في فضاء التردد التحويل نظريه فورير للشرائح Fourier Slice Theorem والتي تكون فيها جوده الصورة المسترجعة من المساقط أفضل بكثير من تحويل رادون العكسي. ان عيب هذه التقنية هو عيب الغبش حيث تكون صوره غير واضحة لمشاركه النقاط البعيدة على النقطة المراد احتساب قيمتها في احتساب قيمت تلك النقطة.

تم في الندوة عرض مجموعة من الصور لأجسام تم بناؤها بشكل افتراضي في فضاء الحاسوب وعملية احتساب التحويل الامامي تكوين المساقط لها وبعد ذلك اعاده بناء المحتوى الداخلي لها لتلك الاجسام على شكل صور ثنائيه الابعاد، وتم ايضا عرض عمليه تكوين مساقط ثلاثية الابعاد واعاده بناء صوره ثلاثية الابعاد للمحتوى الداخلي للجسم.

 

التوصيات

  • توجيه المسار البحثي باتجاه تقنية التصوير الطبقي لفتح افاق ومجالات عملية لتصنيع هذه التقنية.

  • توجيه العاملين في المجال الطبي بهكذا ندوات لزيادة وعيهم حول المخاطر المحتملة للتعامل مع هذه التقنية.

  • استعمال هذه التقنية في فحص العينات الصناعية لتلافي العيوب الداخلية.             


    Department of Physics organizes a seminar on Image Tomography Fundamentals  and Applications

    Asst.prof.Dr.Hameed  Majeed Abduljabar , Asst .prof.Dr.Sameer Atta Maki  and PhD student Hawra’a  Hadi Jiad discussed a lecture on Image Tomography Fundamentals and Applications at the hall of higher studies in the department