مشاركة تدريسي من قسم الفيزياء في مناقشة رسالة ماجستير في جامعة الانبار

Print Friendly, PDF & Email

ضمن تعزيز اطر التعاون بين تشكيلات جامعة بغداد و الجامعات الاخرى و نظرا لما يتميز به تدريسيوا جامعتنا الام من مكانة علمية و سمعة اكاديمية مرموقة شارك التدريسي في قسم الفيزياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) (أ.م.د. احمد فاضل مخيبر) في لجنة مناقشة رسالة الماجستير (( قياس الفعالية الاشعاعية الطبيعية في الاطيان والخامات العراقية في منطقة الرطبة ) لطالبة الماجستير (ايمان  اسماعيل تركي) من قسم الفيزياء في كلية العلوم في جامعة الانبار.

وهدفت الرسالة الى حساب تراكيز اليورانيوم والثوريوم والبوتاسيوم لعينات مختافة من الاطيان من المقالع في منطقة الرطبة غرب محافظة الانبار باستخدام كاشف الجرمانيوم عالي النقاوة حيث اظهرت النتائج بان الفعالية النوعية لليورانيوم تتراوح بين 15.73Bq/kg الى 29.54Bq/kg اما الفعالية النوعية للبوتاسيوم فكانت تتراوح منBq/kg 143.57 الى 288.91Bq/kg  اما الفعالية للثوريوم فكانت تتراوح بين 15.43Bq/kg الى Bq/kg31.29 ، حيث كانت جميع القيم ضمن الحد المسموح به عالميا. كما تم حساب الجرعة المكافئة السنوية ومعامل الخطورة الداخلي والخارجي.


 

A lecturer from department of Physics participates in M .S c .thesis discussion at Al-Anbar University

Asst .prof.Dr.Ahmed Fadhil Moukhaibar had participated in M.Sc. thesis discussion on Measuring the Radiation Effectiveness in Iraqi Clay and Ores in Al-Rutba  discussed by  Eman Ismail Turki from department of Physics in Al-Anbar University .This event came within the framework of enhancing the cooperation between the University of Baghdad and other universities