ترأست التدريسية في قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) (أ.د. رنا مجاهد عبدالله)  لجنة مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة (التوصيف المظهري والوراثي لعزلات  Staphylococcus aureusالمقاومة لـ methicillinوالمعزولة من مصادر سريرية  مختلفة) للطالبة (سارة فوزي سهم) من كلية التربية للعلوم الصرفة في جامعة ديالى.

حيث شملت  الدراسة تشخيص (80) عزلة من بكتريا المكورات العنقودية الذهبية من (110) عينات اخذت من المرضى الراقدين في مستشفى بعقوبة التعليمي / محافظة ديالى خلال الفترة من شهر حزيران 2018 إلى نهاية شهر اب 2018 واشتملت العينات على مسحات الجروح والحروق والخراجات.

تم تشخيص جميع العزلات اعتمادًا على الفحوصات المجهرية والكيميائية الحيوية و اختبار فايتك-2 (Vitek

اظهرت جميع عزلات المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين (MRSA) البالغ عددها (50) عزلة نتائج إيجابية لاختبار انزيم الكاتاليز و كذلك أظهرت هذه العزلات نتائج ايجابية لاختبار إنزيم التخثر , بينما اظهرت هذه العزلات نتائج سلبية لاختبار انزيم الأوكسيديز.

أظهرت نتائج اختبارات عوامل الضراوة أن جميع عزلات المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين (MRSA) البالغ عددها (50) كانت منتجة للاغشية الحيوية و لانزيم الهيمولايسين. و بينت النتائج أن جميع عزلات المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين (MRSA) الـ 50 (100٪) عزلة  كانت  منتجة لانزيم  اليورياز ، في حين أن 32 (64٪) منها كانت منتجة لانزيم البروتياز المحلل للبروتين و 15 (30٪) منتجة لانزيم اللايبيز المحلل للدهون و 12 (24٪)  منتجة للبكتريوسين فيما كانت 35 (70 ٪) من هذه العزلات منتجة لانزيم staphylokinase. اوضحت النتائج كذلك بان 7(14%) من هذه العزلات كانت منتجة لانزيمات بيتا لاكتميز واسعة الطيف (ESBLs) بينما كانت 28 (56%) عزلة منها منتجة لانزيمات بيتا لاكتميز المعدني (MBLs).

أظهرت النتائج أن أعلى مقاومة كانت بين مجموعة بيتالاكتام ، حيث كانت نسبة المقاومة (100٪) Augmentin و Tetracycline وOxacillin و Methicillin و Penicillin بينما كانت نسبة المقاومة (90٪) Rifampin و Trimethoprim. كشفت النتائج أيضًا عن مقاومة بلغت نسبتها (88٪  و 76٪  و 70٪ )لمضادات Amikacin و Gentamycin و Cefotaxime على التوالي. وكانت أدنى نسبة مقاومة (9.7٪) ضد Vancomycin .

تم فحص التأثير لتراكيز مختلفة من الجسيمات النانوية للفضة NPs  Ag والجسيمات النانوية لثنائي اوكسيد التيتانيوم TiO2NPs على عزلات المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للمثيسلين MRSA وأظهرت النتائج أن قيمة التركيز المثبط الاصغري لجسيمات Ag NPs هي (325-5200 ميكروغرام / مل) وقيمة التركيز المثبط الاصغري لجسيمات   TiO2NPs (40.6 -2600 ميكروغرام / مل).

   تم استخدام طريقة التنميط المتسلسل متعدد المواقع (MLST) لدراسة التنوع الوراثي لـلمكورات الذهبية المقاومة للمثيسلين MRSA المعزولة من جروح وحروق وخراجات المرضى ، ومعرفة نقاط التشابه والاختلاف بين الجراثيم المعزولة . تم الحصول على سبعة جينات هي جينات تشخيصية وتركيبية تسمى جينات العناية والتدبير housekeeping genes وهي: arc (Carbamate kinase), aro (Shikimate dehydrogenase), glp (Glycerol kinase), gmk (Guanylate kinase), pta (Phosphate acetyltransferase), tpi (Triosephosphate isomerase), yqi (Acetyle coenzyme A acetyltransferase) اخذت من الموقع الإلكتروني لمعهد باستور.

تم تسجيل 16 عزلة لسبع جينات تركيبية من نوع housekeeping genes في المركز الوطني للمعلومات التكنولوجية الحيوية (NCBI ).

كما تم الحصول على سلالة عراقية جديدة سجلت في المركز الوطني للمعلومات التكنولوجية الحديثة NCBI)) وفي بنك المعلومات الياباني للاحماض النووية (DDBJ).


A lecturer from department of Biology participates in Ph.D. dissertation discussion from University of Diyala

Prof.Dr.Rana Mujahid Abdulla had participated in Ph.D. Dissertation discussion on the  phenotypic and hereditary  qualities of Staphylococcus aureus isolates resistant to methicillin and isolated from different clinical sources by Sara Fawzi Saham from University of college of education for pure science in University of Diyala   

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.