قسم الفيزياء يناقش رسالة ماجستير تدرس الخصائص النووية للجرمانيوم عالي النقاوة

Print Friendly, PDF & Email

ناقش قسم الفيزياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) رسالة الماجستير الموسومة (دراسة الخصائص النووية للجرمانيوم عالي النقاوة  (للطالبة (نور محمد عبود) التي انجزتها باشراف التدريسية في القسم (أ.م.د. سمير احمد ابراهيم) .

 

ونوقشت الرسالة من قبل اعضاء لجنة المناقشة امدرجة اسمائهم فيما يلي :

  • أ.م.د. وليد صبحي حويش رئيسا

  • أ.م.د. هدى مجيد توفيق عضوا

  • م.د رونق قيس غضبان عضوا

  • أ.م. د.سميرة أحمد ابراهيم عضوا ومشرفا

وتهدف الرسالة الى دراسة الخصائص النووية للجرمانيوم النقي ونظرائه الطبيعية والاصطناعية. وذلك لأن الجرمانيوم له استخدامات مهمة في المجال الصناعي ، مثل الجانب النووي والتكنولوجي. وكذلك في اكتشاف النظائر المهمة ، في المجال الطبي ، في علاج العديد من الأمراض ، بما في ذلك السرطان ، وكذلك نظائر العناصر المختلفة التي لها تأثير كبير على صحة الإنسان (الفيتامينات) والتي تؤخذ في شكل أقراص أو محلول أو حقن. يتم ذلك عن طريق دراسة المقاطع العرضية لتفاعلات الجرمانيوم مع الجزيئات المشحونة والإشعاع مثل ألفا وبروتون وجاما.يهدف هذا العمل حاليًا إلى تحديد شكل النواة للنظائر الموحدة للجرمانيوم (10). تم تقسيم العمل على النحو التالي:احسب عامل التشوه β2 من الاحتمال المنخفض للانتقال B (E2) ↑ من الأرض إلى الحالات المثارة الأولى (0 ^ + → 2 ^ +) التي تم الحصول عليها من طاقة الحالة المثارة الأولى للنظائر ومقارنتها مع β_2 تم الحصول على معلمة التشوه من القيمة المتوقعة B (E2) ↑ لـ (SSANM).حساب المعلمات من تشوه أربعة النواة δ من اللحظات الرباعية الأساسية Qₒ.أدت معلمات التشوه هذه إلى فهم مسافة الشكل النووي من الشكل الكروي (الشكل المسطح والممدود) من خلال حساب المحور الإهليلجي الكبير والثانوي (أ ، ب).

وتم في هذا البحث دراسة بعض الخصائص النووية لنظائر الجرمانيوم المستخدمة لأغراض مختلفة من خلال دراسة المقاطع العرضية عند التفاعل مع جزيئات مشحونة مثل جزيئات ألفا وبروتون وتفاعلها مع أشعة جاما ، وكذلك دراسة معلمات التشوه المزدوج النسبي لثبات النواة مع نوى أخرى. – دراسة الخواص النووية للسيلينيوم بسبب استخدامها في المجال الطبي.- حساب اكتساب النيوترون وإيقاف قوة تفاعلات الجرمانيوم 74.- دراسة الأشكال الزوجية – الفردية – الفردية – الفردية – الفردية لكل نظير.- دراسة عوامل التشوه لنفس أو غيرها من الدول متحمس مثل 8 → 6 ، 6 → 4 و 4 → 2.


Study of nuclear properties of high purity Germanium

Noor Mohammed Abood

Asst.prof.Dr.Sameera Ahmed Ibrahim    supervisor member

This research aims to study the nuclear properties of pure germanium and its natural and synthetic counterparts. This is because germanium has important uses in the industrial field, such as the nuclear and technological side. As well as in the discovery of important isotopes, in the medical field, in the treatment of many diseases, including cancer, as well as isotopes of various elements that have a significant impact on human health (vitamins) and taken in the form of tablets, lotion or injection.This is done by studying the transverse sections of germanium reactions with charged particles and radiation such as alpha, proton and gamma 

This work is currently aimed at determining the nucleus form of the uniform isotopes of germanium (10). The work was divided as follows

Calculate the β2 deformation factor from the low probability of transition B (E2) ↑ from the ground to the first excited cases  obtained from the energy of the first excited state of isotopes and compare them with the β_2 deformation parameter obtained Of the expected value B (E2) ↑ for (SSANM).

Calculate the parameters of four-core deformation  of the core quaternary moments.

These deformation parameters led to the understanding of the distance of the nuclear form from the spherical shape (flattened and elongated shape) by calculating the large and secondary ellipsoid axis (a, b).