Preaload Image

قسم علوم الحياة يناقش رسالة ماجستير تبحث في تشخيص المجموعة الحيوانية المتطفلة على بعض أنواع أسماك نهر دجلة

Print Friendly, PDF & Email

ناقش قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) رسالة الماجستير الموسومة (المجموعة الحيوانية المتطفلة على بعض أنواع أسماك نهر دجلة عند منطقة العطيفية في محافظة بغداد- العراق) للطالب (جبار عاشور عباس) التي انجزها تحت اشراف التدريسية في القسم (أ.م.د. كفاح ناصر عبد الأمير) .

ونوقشت الرسالة من قبل اعضاء لجنة المناقشة المدرجة اسمائهم فيما يلي:

أ.د. شذى خضير عباس           رئيسا

أ.م.د. وحيدة رشيد علي           عضوا

أ.م.د. انتصار جبار صاحب      عضوا

أ.م.د. كفاح ناصر عبد الأمير    عضوا و مشرفا

ويهدف البحث الى تشخيص المجاميع الحيوانية التي تتطفل على الأسماك وتحديد تنوعها وتوزيعها ومقارنتها بالأنواع الطفيلية المختلفة المسجّلة في الدراسات السابقة وإمكانية تسجيل أنواع جديدة من الطفيليات وتسجيل مضيّفات جديدة من الأسماك للأنواع الطفيلية المشخّصة في هذه الدراسة.

وتم في هذا البحث جمع 493 سمكة من نهر دجلة المار في منطقة العطيفية في مدينة بغداد خلال المدة من بداية شهر تموز 2018 إلى نهاية شهر شباط 2019، تعود إلى 17 نوعاً من الأسماك العراقية تضمنت: 84 شبوط، 59 كارب اعتيادي،51 بلطي أزرق، 50 حمري، 48 قطان، 41 خشني، 37 بلعوط ملوكي، 36 أبو حنك، 26 أبو براطم، 18 بنيني كبير الفم، عشرة أسماك من كل من البنيني صغير الفم والكركور الأحمر، تسعة أبو الزمير، خمسة بني، أربعة بلطي أحمر البطن، ثلاثة شلق وأثنين من السمكة الذهبية.

أظهرت نتائج الفحص الخارجي والداخلي للأسماك تشخيص 77 نوعا من الطفيليات تضمنت: ثلاثة أنواع من حاملات الأهداب، 16 نوعاً من البوغيات المخاطية، 52 نوعاً من الديدان المسطحة الأحادية المنشأ تعود لخمسة أجناس تضمنت نوعاً واحداً لكل من Cichlidogyrus و Dogielius، ثلاثة أنواع من Paradiplozoon، 32 نوعاً من Dactylogyrus و15 نوعاً من Gyrodactylus، نوعاً واحداً من كل من المخرمات، الديدان الشريطية، الديدان شوكية الرأس والقشريات ونوعين من الديدان الخيطية.

سجل في الدراسة الحالية 14 نوعاً من الطفيليات لأول مرة في العراق، تضمنت عشرة أنواع من البوغيات المخاطية: M. buckei، M. caudatus، M. erythrophthalmi، M. fahmii، M. gobiorum، M. ichkeulensis، M. khrokhini، M. saugati، M. sclerii  Thelohanellus misgurni، نوعين من الديدان المسطحة أحادية المنشأ:Dactylogyrus ksibioides و Gyrodactylus lotae ونوعاً واحداً من كل من المخرماتAsymphylodora imitans  والديدان الخيطية Porrocaecum reticulatum. عدّ ما مجموعه 62 نوعاً من الأسماك كمضيّفا جديداً لـ 50 نوعاً من الطفيليات لأول مرة في العراق.

        تباينت الأنواع المختلفة من الطفيليات في مواقع إصابتها فمعظمها كانت طفيليات خارجية إذ وجدت على جلد وغلاصم وزعانف الأسماك المصابة وداخلية عثر عليها في التجويف الجسمي والأمعاء. ظهر في الدراسة الحالية اختلاف في أنواع وأعداد الطفيليات التي شخّصت في أنواع الأسماك المختلفة، إذ وجدت أسماك الشبوط مصاب بأكبر عدد من أنواع الطفيليات بلغ (28)، يليها كل من القطان والحمري ((15، والكارب الاعتيادي (14)، وكل من أبو حنك والبلطي الأزرق (عشرة)، والبلعوط الملوكي (تسعة)، وكل من البنيني كبير الفم والخشني (ثمانية)، والكركور الأحمر (ستة)، وأبو براطم (خمسة)، والبلطي أحمر البطن (أربعة)، وكل من البنيني صغير الفم والشلق ( ثلاثة)، وكل من السمكة الذهبية والبني أصيبت بنوعٍ واحدٍ من الطفيليات، في حين لم تظهر أية إصابة في أبو الزمير.

وخلص الطالب الى التوصيات التالية :

-التوصيات:

  1. إجراء المزيد من الدراسات المسحية للتعرف على الإصابات الطفيلية للأسماك في نهر دجلة والمسطحات المائية الاخرى لزيادة المعلومات في مجال طفيليات الأسماك.

  2. تكثيف الدراسات حول الطفيليات التي تصيب الأسماك المحلية التي ظهرت لأول مره في بحوث الطفيليات كسمكة أبو حنك.

  3. ضرورة إجراء دراسات حديثة اعتمادا على تقنيات متقدمة كتقنيات علم الوراثة الجزيئي كما هو معمول به في اغلب دول العالم لتحديد العلاقة التصنيفية بين الأنواع الطفيلية.

 لوحظ خلال مدة الدراسة الحالية وجود طعم النفط عند تناول لحوم الأسماك المأخوذة من منطقة الدراسة سيما الكبيرة منها كأسماك القطان والشبوط والكارب الاعتيادي، مما يشير إلى تعرض الأسماك قيد الدراسة إلى تراكيز من النفط وتراكمه في أجسامها، وهذه ظاهرة تنذر بخطر كبير على الثروة السمكية وبقية الأحياء المائية في منطقة الدراسة. لذا نوصي بالاهتمام بهذا الجانب وتتبع الأسباب والحد من تسرب مادة النفط في نهر دجلة فضلا عن إجراء دراسات حول التأثيرات الفيزياوية والكيميائية والحياتية للتلوث النفطي على الكائنات الحية سيما الأسماك المتواجدة بكثرة في نهر دجلة عند مدينة بغداد.


Parasitic fauna of some fish species from Tigris River in Atafiya region in Baghdad province, Iraq

By  Jabbar Ashour Abbas

Supervised by  Assist. Proof. Kefah Naser Abdul-Ameer

The Abstract

A total of 493 fish were collected from the Tigris River near Al-Atafiya location in Baghdad province during the period from the beginning of July 2018 to the end of February 2019. The fish returned to 17 Iraqi fish species, including: 84 Arabibarbus grybus, 59 Cyprinus carpio,51Oreochromisaureus, 50 Carasobarbus luteus, 48 Luciobarbus xanthopterus, 41 Planiliza abu, 37 Chondrostoma regium, 36 Carasobarbus kosswigi, 26 Luciobarbus barbulus, 18 Cyprinion macrostomum, ten for each Cyprinion kais and Garra rufa, nine Mystus pelusius, five Mesopotamichthys sharpeyi, four Coptodan zillii, three Leuciscus vorax and two Carassius auratus.

   The external and internal examination of the fishes showed the diagnosis of 77 species of parasites which included: three species of Ciliophora, 16 species of Myxozoa, 52 species of Monogenea belong to five genera one species for each Cichlidogyrus and Dogielius, 32 species of Dactylogyrus, 15 species of Gyrodactylus and three species of Paradiplozoon, one species for each Trematoda and Cestoda, two species of Nematoda, one species for each Acanthocephala and Crustacae

   In the current study, 14 species of parasites were recorded for the first time in Iraq, these included: Ten species of Myxozoa: Myxobolus buckei, M. caudatus, M. erthrophthalmi, M. fahmii, M. gobiorum, M. ichkeulensis, M. khrokhini, M. saugati, M.sclerii and Thelohanellus misgurni, two species of Monogenea: Dactylogyrus ksibioides and Gyrodactylus lotae, one species of both Trematoda (Asymphylodora imitans) and Nematoda (Porrocaecum reticulatum). A total of 62 species of fishes have been counted as new hosts for the first time in Iraq for 50 species of parasites

   In the study, varieties of parasites species according to the site of infection, including external parasites which founded on the skin, gills and fins and internal parasites which founded in the cavity body and intestines. In the current study, there is a variation in the types and numbers of parasites that affect different fish species, it was founded that Arabibarbus grypus has the largest number of parasites species (28), followed by for each Carasobarbusluteus and Luciobarbus xanthopterus (15), Cyprinus carpio (14), for each Carasobarbus kosswigi and Oreochromis aureus (10), Chondrostomaregium (9), Cyprinion macrostomum (8), Planiliza abu (7), Garra rufa (6), Luciobarbus barbulus (5), Coptodan zillii (4), for each Cyprinion kais and Leuciscus vorax (3), for each Carassius auratus and Mesopotamichthys sharpeyi (1), while there is not infection of any type of  parasites in Mystuspelusius