ناقش قسم الفيزياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) اطروحة الدكتوراه الموسومة (حساب تراكيز اليورانيوم في عينات دم وإدرار مصابي عجز الكلى في محافظة المثنى) للطالب (مؤيد محمد عبد) التي انجزها باشراف كل من التدريسي في القسم (أ.د. خالد هادي مهدي) و (أ.م.د. وئام سعد عبد الحمزة).

ويهدف البحث الى تحديد تركيز اليورانيوم في نماذج الدم وعينات الادرار التي جمعت من مرضى الفشل الكلوي في محافظة المثنى إذ صار هذا المرض شائعاً وبنسبة كبيرة في هذه المحافظة التي تعرضت لبعض الانشطة العسكرية في حربي الخليج 1991 و 2003 مما دفعنا الى دراسة  العلاقة بين تركيز اليورانيوم في الدم والادرار وعدد المرضى فضلا عن ايجاد العلاقات الاحصائية المتعلقة بتراكيز اليورانيوم وهذا المرض اضافة الى علاقة التركيز مع نوع الجنس والفئة العمرية

 

كانت هذه المحافظة وغيرها مراكز للأنشطة العسكرية المكثفة في حروب الخليج في عامي 1991 و 2003 ، وما زالت الأسلحة المهملة موجودة في هذه المناطق. تم اخذ نماذج دم وعينات ادرار من مجموعتين من المشاركين من الذكور والإناث: مجموعة مرضى الفشل الكلوي والمجموعة السليمة. تم جمع العينات البيولوجية لمجموعة المرضى والمجموعة السليمة من محافظة المثنى ( نحو 388 كيلومتراً جنوب بغداد) جنوبي العراق.. تم جمع 50 نموذج دم لمرضى الفشل الكلوي، وكذلك 50 عينة ادرار لهم وجمعت 28 نموذج دم للاصحاء وكذلك 28 عينة ادرار لهم . تم تطبيق تقانة تحليل مسار الانشطار مع كاشف الاثر النووي CR-39 لتحديد تراكيز اليورانيوم. تختلف مستويات تراكيز اليورانيوم في العينات  بناءً على الجنس والعمر والحالة الصحية للمشاركين. القيم المتوسطة لتراكيز اليورانيوم في نماذج الدم وعينات الادرار لمرضى الفشل الكلوي هي  ppm 0.603  و μg/L 2.6. أظهرت النتائج أن تراكيز اليورانيوم  لدى مجموعة مرضى الفشل الكلوي أعلى مقارنة بتراكيز اليورانيوم للمجموعة السليمة . تراكيز اليورانيوم في نماذج الدم للإناث أعلى  منها في  الذكور ، في حين تركيز اليورانيوم في عينات الادرار للذكور أعلى منها بالنسبة إلى الاناث. أظهرت النتائج أن تراكيز اليورانيوم في نماذج الدم وعينات الادرار لدى الأشخاص الأصحاء والمرضى وجدت أنها تزداد مع تقدم العمر.

وتوصل الطالب الى الاستنتاجات التالية :

  1. تراكيز اليورانيوم في عينات الدم من مجموعة مرضى الفشل الكلوي والمجموعة السليمة هي ppm) 0.603 ) و( ppm 0.266 )على التوالي، وهي اعلى من الحد المسموح به  لمنظمة ICRP   ( ppm  115   ). وأظهرت النتائج أن تراكيز اليورانيوم في عينات الدم لمجموعة مرضى الفشل الكلوي أعلى بنحو2.3   من تركيز اليورانيوم  للمجموعة السليمة. تركيز اليورانيوم في عينات دم للمشاركات الإناث أعلى من تركيز الذكور. يمكن أن تعزى هذه النتيجة إلى أن حجم الدم في الإناث أقل من الذكور؛ إذ يبلغ إجمالي حجم الدم في الإناث 4-5 لترات ،في حين يكون 5-6 لترات في الذكور. تراكيز اليورانيوم في عينات الادرار من مجموعة مرضى الفشل الكلوي والمجموعة السليمة هي(μg/L 2.6) و(μg/L 1.25) على التوالي.

  2. تراكيز اليورانيوم في عينات الادرار للمجموعة السليمة أقل من تركيز اليورانيوم لدى مرضى الفشل الكلوي. و تشير هذه النتائج إلى أن المرضى المصابين بأمراض الفشل الكلوي تعرضوا لمستويات عالية من اليورانيوم المشع عن طريق تناول واستنشاق البيئة الملوثة في المناطق المتضررة جنوبي العراق بسبب الأنشطة العسكرية.

  3. يعطي تحليل اليورانيوم في عينات الدم والبول دليلًا جيدًا على أن اليورانيوم يتراكم في الأعضاء ويطلق في الدم. إفراز اليورانيوم في بول في ضوء البحث الحالي أعلى من قيمة الحد المسموح به لمنظمة ICRP   (   μg/l  5 ). هذا يدل على أن البيئة العراقية قد تلوثت نتيجة للحروب المستمرة منذ حرب الخليج في عام 1991 حتى الآن.

  4. محتوى اليورانيوم في عينات الادرار في الذكور أعلى من الإناث. قد يكون الفرق بين الجنسين ناتجًا عن ارتفاع كميات الادرار اليومية من الذكور عن الإناث؛ إذ إن الذكور يتناولون كمية قليلة من اليورانيوم عن طريق الطعام والشراب؛ لأن لديهم فرصة فضلى لشرب الماء بكميات كافية أثناء العمل. و أظهرت النتائج أن تراكيز اليورانيوم في عينات الدم والادرار تزداد مع الفئات العمرية في الأشخاص المرضى والأصحاء.

  5. إن زيادة تركيز اليورانيوم مع تقدم العمر تتنبأ بها نموذج اليورانيوم التابع لـ ICRP في ظل مستويات متواصلة من تناول اليورانيوم. يمكن أن يعزى السبب وراء زيادة اليورانيوم مع تقدم العمر إلى المدخول الغذائي وتراكم اليورانيوم في الجسم ، والذي سيتم زيادته كدالة لزمن التعرض (exposure period).         


Calculation of Uranium Concentration in Blood and Urine Samples of Kidneys Failure Patients

  In Al- Muthanna Governorate

By Muayad Mohammed Abed

 Supervised by Prof .Dr. Khalid H. Mahdi

Assist Prof. Dr. Weam S. Al-Hamadany

Abstract

The purpose of this study is to determine the concentrations of uranium in the blood samples and blood for patients with kidney failure in Al- Muthanna Governorate. This and other provinces were centers of intense military activities during the Gulf wars of 1991 and 2003, and abandoned weapons still exist in these areas. Blood and urine samples were taken from two groups of male and female participants: the group of patients with kidney failure and the healthy group. Biological samples were collected for the patient group and the healthy group from Al- Muthanna Governorate (about 388 km south of Baghdad) in southern Iraq50 blood samples were collected for patients with kidney failure, as well as 50 blood samples. 28 blood samples were collected from healthy patients and 28 urine samples. The technique of fission track analysis was applied with the CR-39 nuclear track detector to determine uranium concentrations. Levels of uranium concentrations in samples vary depending on the sex, age, and health status of the participants. Mean values ​​of Uranium concentrations in blood and urine samples for kidney failure patients are 0.603 ppm and 2.6 μg / L. Results showed that uranium concentrations in the kidney failure group were higher than those of the healthy group. Uranium concentrations in female blood samples are higher than in males, whereas uranium concentration in urine samples for males is higher than for females. Results showed that uranium concentrations in blood and urine samples in healthy and sick people were found to increase with age

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.