Preaload Image

قسم الكيمياء يناقش رسالة ماجستير تبحث الفعالية البايولوجية لمركبات حلقية غير متجانسة تحتوي حلقات خماسية الى سباعية

Print Friendly, PDF & Email

ناقش قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) رسالة الماجستير الموسومة (تحضير وتشخيص طيفي لمركبات حلقية غير متجانسة جديدة تحتوي على حلقات خماسية الى سباعية مع تقدير فعاليتها البايولوجية) للطالب (عبد الجبار عبد المجيد محمد سعيد ) التي انجزها تحت اشراف التدريسية في القسم ( أ.م.د. امينة عبد الرحمن فياض ).

ونوقشت الرسالة على قاعة المرحوم (أ.د. فهد الجبوري) من قبل اعضاء لجنة المناقشة :

أ.د. مؤيد احمد رديعان                    رئيسا

أ.م.د. زينب عبد الرزاق جباره         عضوا

أ.م.د رسمية محمود رميز                         عضوا

أ.م.د. امينة عبد الرحمن فياض          عضوا ومشرفا

يتضمن هذا العمل تحضير حلقات غير متجانسة خماسية الى سباعية  ابتداء من قواعد شيف المحضرة من الأوكزيم كمادة اولية .

في هذا العمل كانت الخطوة الأولى هي تحضير الأوكزيم [A] كمادة اولية والتي منها يتم تحضير قواعد شيف. تم تحويل 4-أمينواسيتوفينون إلى الأوكزيم عن طريق إذابته في الايثانول المطلق مع كميات مكافئة من NH2OH.HCl و CH3COONa. ثم أدخل الأوكزيم في تفاعل تكثيف مع (N,N-dimethylamino banzaldehyde) ، مع أضافه بضع قطرات من حامض الخليك الثلجي وترك للتصعيد العكسي بدرجة 78 مئوية ، تم نجاح التفاعل في الحصول على قاعدة شيف [A1]. بعد ذلك تم استبدال ذرة هيدروجين الهيدروكسيل في المركب A1 من خلال تفاعلات مع بنزين سلفونيل كلورايد و ميثيل بنزين سلفونيل كلورايد  باستخدام البيريدين بدرجة صفر مئوية كوسط للتفاعل.

مشتقات ( bases  Schiff’s) الثلاثة المشتقة  [A1-A3] ، والتي تفاعلت  مع  إضافة (  Malic anhydride، 3-NO2-phthalic anhydride ، pyromellitic dianhydride)  لتحضير مشتقات1,3-Oxazepine  [A4-A12] وكذلك مع أزيد الصوديوم وثايو حامض الخليك لإعداد التترازول [A28-A30] والثايازوليدينون[A31-A33] على التوالي.

تم تفاعل قواعد شف نفسها [A1-A3] مع كلوريد حامض الخليك باستخدام البنزين كمذيب للحصول على مشتقات  N-acyl [A13-A15]. بعد ذلك، تم مفاعلة هذه النواتج مع اليوريا [A16-A18] وثايو يوريا [A19-A21] في المذيب نفسه مع Na2CO3 كعامل مساعد واخيرا يضاف ثنائي اثيل المالونيت وتعتبر هذه الخطوة جزء من تفاعلات الغلق الحلقي لتوليف البيرميدين [A22-A27].

 تضمن هذا العمل توليف قاعدة شيف [B] من تفاعل 4 – أمينوبنزين سلفونيل امايد مع 4-هيدروكسي اسيتوفينون في البنزين مع 3 مل من G.A.A. المركب [B] ادخل في العديد من التفاعلات ، بما في ذلك تحضير البايرازولات [B4 ، B5] من الإستر [B2] ثم حمض الهيدرازين المشتق [B3] بواسطة الهيدرازين مع الاستر. تم الحصول على مشتقات البيرازول من تفاعل [B3] مع ثنائي إيثيل مالونيت واسيتايل استون.

 بالإضافة إلى ذلك ، تمت مفاعلة [B1] أيضًا باستخدام كلوريد حامض الخليك لتوليف مشتقات الاسيتامايد [B11] في الأسيتون كمذيب ودرجة حرارة 0 درجة مئوية ، أضيف الناتج إلى اليوريا وثايو يوريا في الأسيتون وكربونات الصوديوم كعامل مساعد وخلال التفاعل يضاف مباشرة كميات مكافئة من داي إثيل مالونيت لتحضير البيرميدين المشتق [B12، B13]..

في ادخلت قاعدة شيف [B] في تفاعلات التحليق المباشر مع (انهدريد الماليك ، بايروملتك ثنائي الانهيدريد، 3- نايتروفثاليك انهيدريد) لتحضير حلقة الاوكسازيبين [B6–B8] وكذلك مع ثايو حمض الخليك و أزيد الصوديوم لتوليف الحلقات غير المتجانسة ؛ الثيازوليدينون [B10] ، التترازولB11] ].

تم التأكيد من المركبات المحضرة عن طريق الخواص الفيزيائية التي تم فحصها بواسطة (كروموتوغرافيا الطبقة الرقيقة ، نقطة الانصهار)في حين تم تحديد التراكيب الكيميائية باستخدام طرق مختلفة من التحليل الطيفي مثل(1HNMR, C.H.N.S، 13CNMR ، FT-IR) وتقييم الأنشطة البيولوجية لمضادات الجراثيم والفطريات.


Summary 

This work involves the synthesis of five to seven heterocyclic compounds

 In the first part of this work, the initial step was to synthesize the oxime [A] as starting material for the preparation of Schiff’s bases. 4-aminacetophenone was converted into the oxime by dissolving it in abs.EtOH with equivalent amounts of NH2OH.HCl and CH3COONa. Then enter the oxime in a condensation reaction with the aldehyde(N,N-dimethylamino banzaldehyde), added a few drops G.A.A and refluxed at 78Co, to synthesizes Scheff base [A1]. The hydrogen atom in (-OH) group compound [A1] was then replaced through reactions with Benzenesulfonyl chloride and 4-methylbenzenesulfonyl chloride using pyridine at 0 C° as a medium of interaction.

Three synthesized Schiff’s bases derivatives[A1-A3], which cyclic addition  reaction with (Malic anhydride, 3-NO2-phthalic anhydride,and pyromellitic dianhydride), for preparation  1,3-Oxazepine derivatives[A4-A12]; as well as sodium azide and thioglycolic acid for prepares tetrazole [A28-A30] and thiazolidin-4-one [A31-A33] respectively. Scheme[ I ]

In the second part, Same Scheff’s bases[A1-A3] were reacted with acetyl chloride using benzene as a solvent to obtain the N-acyl derivatives[A13-A15]. In turn, these product’s reacted with urea [A16-A18] and thiourea [A19-A21] in same solvent with Na2CO3 catalyst and the last step added diethyl malonate. A part of the cyclization to synthesis pyrimidine [A22-A27]. Scheme[II]

The third part of this work involved the preparation of a Schiff’s base [B] from 4-aminobenzenesulfonyl amide reaction with 4-OHacetophenone in benzene with 3 ml of G.A.A . The compound [B] introduced several reactions, including the preparation of pyrazoles [B4,B5] from ester [B2] and then the derivative acid hydrazide [B3] by hydrazine hydrate with esters. The pyrazole derivatives were obtained from the reaction of the [B3] with diethyl malonate and acetylacetone. Besides, [B1] was also treated with acetyl chloride to synthesis a acetamide [B11] in acetone as a solvent at temperature 0C°, then add the product to urea and thiourea in acetone and sodium carbonate as a catalyst and during the course of the reaction directly added equivalent amounts of diethylmalonate to prepared the derived pyrimidine [B12,B13]. Scheme [III].

Finally, the fourth part the cyclic addition reactions with (Malic anhydride, 3-NO2-phthalic anhydride, and pyromellitic dianhydride) to prepared 1,3-Oxazepine ring [B6-B8] as well as with thioglycolic acid and sodium azide acid for the synthesis heterocyclic rings; tetrazole[B9], thiazolidine[B10],  Scheme [IV] .

The physical properties of synthesized compounds checked by  (TLC, melting point), where’s the chemical structures were identified by using different methods of spectroscopic such as (FTIR,1HNMR, 13CNMR and C.H.N.S), and evaluate the biological activities against bacteria and fungi.